الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

 

 المتحف المصري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحره
نائب المدير
نائب المدير



عدد الرسائل : 823
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

المتحف المصري Empty
مُساهمةموضوع: المتحف المصري   المتحف المصري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2009 4:51 pm

المتحف المصري

المتحف المصري 1030_310x310

صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.

وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.

هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحره
نائب المدير
نائب المدير



عدد الرسائل : 823
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

المتحف المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري   المتحف المصري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2009 4:52 pm

آنية مرهم في شكل أسد خاصة بتوت عنخ آمون


المتحف المصري EM-84-S1-SR2756-_310x310

آنية مرهم لتوت عنخ آمون في شكل أسد، صور الأسد الأسطوري فيها واقفا ورجله اليمنى إلى الأمام.

ويظهر الأسد مزاجا عدوانيا ضد قوى الشر؛ مكشرا عن أنيابه، ولسانه خارج فمه مهددا وإحدى رجليه الأماميتين مرفوعة باتجاه قوى الشر بينما تستقر الأخرى على علامة "صا" الهيرغليفية التي تعني "حماية"؛ ولذا يسمى أسدا وقائيا (حاميا).

وآنية المرهم هي الحمل الوحيد على رأس الأسد، وهو يحملها بنفس طريقة الفلاحات المصريات في حمل جرار الماء. والآنية مزينة بزخارف نباتية ومربعات صغيرة منقوشة باللونين الأبيض والأزرق.

وقاعدة تمثال الأسد في شكل مقعد مستطيل مزين بزخارف هندسية ونباتية مطلية بألوان الأبيض والأزرق والأصفر. والقطعة الرائعة شكلت من كتلة واحدة من المرمر؛ بينما صنع لسان الأسد، كما صنعت أنيابه ومخالبه، من العاج.

المتحف المصري Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢٦.٥ سم


أبو الهول لأمنحتب الثاني

المتحف المصري 248-5-EM-4-11528-_310x310
عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء.

وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.

ويمثل هذا التمثال صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني.

المتحف المصري Spacerالأبعاد

الطول ٣٣ سم

أجزاء من زخرفة قصر
المتحف المصري 720-5-EM-4--11660-_310x310


كانت هذه القطع فى الأصل جزءاً من مناظر مائية تزين حجرة فى أحد القصور. ويحيط باللوحتين إفريز أو شريط زخرفى يتكون من وريدات صغيرة.

ويصور المنظر باقة من نبات البردى وأنواع أخرى من النباتات ذات ورقات كبيرة مرقطة بوريدات زرقاء يطير بينها بعض الإوز البرى. وقد نُفذ الرسم على سطح جاف بأسلوب متحرر وبدون استخدام أى خطوط إرشادية.

ونلاحظ أن تمازج الألوان أعطى تأثيراً مبهجاً ذا ظلال كثيرة. وهذه الألوان المستخدمة هى عبارة عن تمبرا مصرية قديمة طبيعية. والتمبرا هى طريقة تلوين تمزج فيها الألوان مع مواد لزجة تذوب فى الماء مثل صفار البيض.

المتحف المصري Spacerالأبعاد

العرض ٨٠ سم
الطول ١٥٠ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحره
نائب المدير
نائب المدير



عدد الرسائل : 823
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

المتحف المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري   المتحف المصري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2009 4:54 pm

آنية بمقبضين وكتابات إغريقية


المتحف المصري 633-10-EM-5-11827-_310x310



وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.






وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.


ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.





المتحف المصري Spacer

الأبعاد


الارتفاع ٥٢ سم



آنية كانوبية بغطاء على شكل رأس صقر
المتحف المصري 632-6-EM-5-13893-_310x310


المتحف المصري Spacer


المتحف المصري Spacer آنية كانوبية كبيرة مجوفة من الألاباستر؛ بغطاء على شكل رأس صقر. وشكلت ملامح وقسمات وجه الصقر بدقة بخطوط نقش بارز تشير إلى الرأس وجفني العينين والمنقار.



وقد نحتت عدة أعمدة من نص بالكتابة الهيروغليفية في مقدمة الإناء. ويتكون النص من دعاء أو صلاة إلى سرقت؛ لكي يحفظ المتوفى وأحشاءه الداخلية التي ترتبط بالمعبود قبح سنواف، وهو المسئول عن حماية الأحشاء.


المتحف المصري Spacerالأبعاد


الارتفاع ٥٠.٥ سم



آنية كانوبية لست-أري-بن ابنة هانا

المتحف المصري 784-1-EM-7-22251-54_310x310


المتحف المصري Spacer


المتحف المصري Spacer آنية كانوبية من أصل أربع أوانى كانت تضم الأعضاء الداخلية المستخلصة أثناء عملية التحنيط. هذه الآنية لها غطاء يحمل رأس على هيئة ابن آوى المسمى "دواموتف".



ويحمل الإناء نقشا من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية تعطي اسم ولقب المتوفاة؛ وهي ست-أري-بن، ابنة "هانا".


وكانت الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة؛ الذين كان من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود "إمستي"، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون، مسئول عن الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛ و"قبحسنوف"، برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.


المتحف المصري Spacerالأبعاد


الارتفاع ٣٨ سم
المتحف المصري Spacer
أداة لسننجم لها وظيفة غير معروفة
المتحف المصري 744-3-EM-4-4209-_310x310


عثر على هذه الأداة نصف الدائرية ضمن الأثاث الجنائزى لسننجم. ويبدو أنها كانت جزءاً من أداة أكبر. ولايزال دور ووظيفة هذه الأداة غير معروف.

وعلى طول حوافها نقش بدقة شريط رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم ولقب سننچم. وما تبقى يقرأ: "أوزوريس، الخادم فى مكان الحق، سننچم، المزكى فى مكان الحق".

ويشير مكان الحق هنا إلى دير المدينة. وكل العلامات الهيروغليفية مكتوبة من اليمين إلى اليسار وملونة بالأزرق.

المتحف المصري Spacerالأبعاد

القطر ١١.٥ سم
الطول ٠ م


أدوات الكتابة الخاصة بتوت عنخ آمون

المتحف المصري 406-4-EM-1-3495-3493-3492-_310x310

عثر ضمن مقتنيات قبر توت عنخ آمون، على الكثير من ألواح وأقلام الكتابة، والمقلمات. بعضها استعمل في الكتابة فعلا، وبعضها الآخر ترك لأغراض جنزية.

والمقلمة المصورة هنا مصنوعة من العاج، وتحوي عجائن ألوان حمراء وزرقاء، فضلا عن سبعة أقلام من البوص.

ويوجد أنبوب على هيئة عمود له تاج يشبه سعف النخيل من خشب مذهب، مطعم بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون، لحفظ مزيد من بوصات الكتابة.

وهناك مصقل رقيق على هيئة فرشاة، تشبه زهرة السوسن من العاج والذهب، منقوش باسم الملك.


أدوات تجميل الملكة حتب حرس
المتحف المصري Spacerالمتحف المصري 405-9-EM-1-10135-10137-10150-10149-_310x310


من المعروف أن المقبرة الأصلية للملكة حتب حرس، زوجة الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، كانت في دهشور بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه نتيجة لتعرض هذه المقبرة للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد دفنه قرب هرم ابنها خوفو.


وقد امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة، والتي من بينها هذان الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا. وقد عثر لها أيضا على شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص.

وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحره
نائب المدير
نائب المدير



عدد الرسائل : 823
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

المتحف المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري   المتحف المصري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2009 4:55 pm

أربع أساور من مقبرة الملك جر
المتحف المصري 4890_310x310


عثر على هذه الأساور الأربعة في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى بأبيدوس. وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، ملفوف بالكتان. ولعلها كانت زوجة الملك جر، أو من أعضاء الأسرة المالكة.

وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها.

وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست.

أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس.

وتتجلى في الأساور أناقة الصناعة ودقتها، بما يدل على قدرة الفنانين القدامى في بداية عصر الأسرات.

المتحف المصري Spacerالأبعاد

الطول ١٨ سم

أربع أوان كانوبية لمنشدة آمونالمتحف المصري Spacer
المتحف المصري EM-0-0-S7-22174-22177_310x310

أربع أوان كانوبية من الحجر الجيري تخص سيدة البيت ومنشدة آمون؛ المدعوة "رويدج-تا-إن-تاي"، من الدولة الحديثة أو ما بعدها.

وتظهر رءوس الأواني الأربع (إنسان وقرد بابون وابن آوى وصقر) القليل فقط من التفاصيل؛ لكنها نحتت وصقلت بعناية ودقة. وتمثل الرءوس معبودات عرفت تحت اسم "أبناء حورس الأربعة"، وهي : "إمستي" المعبود ذو الرأس الآدمية ويتولى حماية كبد المتوفى، و"حابي" بوجه قرد البابون ويتولى حماية الرئتين، و"دواموتف" بوجه ابن آوى ويتولى حماية المعدة، ثم "قبحسنوف" برأس الصقر ويتولى حماية الأمعاء.

وتتضرع النصوص المنقوشة إلى كل فرد من أبناء حورس؛ بطلب منح القرابين للسيدة صاحبة الأواني.
المتحف المصري Spacerالأبعاد

القطر ١٥ سم
الارتفاع ٣٢ سم


أربع جرار منقوش عليها اسم يويا
المتحف المصري F-730-10-EM-4-68-_310x310

هذه الجرار الأربعة الملونة المنحوتة فى الحجر الجيرى تقف جميعاً على قاعدة واحدة من الخشب الملون. وهى مجوفة إلى عمق 4سم.

ويزين أغطيتها وردات صغيرة منحوتة بالنحت البارز، وقد لونت فى حلقات بالأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، كما يوجد خط أزرق على خلفية بيضاء يحيط بها جميعاً.

وتقلد هذه الجرارالأربعة أشكال الآنية التى تستخدم لحفظ الدهانات. وقد نقش عليها نص بالهيروغليفية المبسطة فى عمودين موجه إلى يويا والد الملكة تيي.
المتحف المصري Spacerالأبعاد

الطول ٤٠ سم
الارتفاع ٢١ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء نوفل

اسراء نوفل


عدد الرسائل : 42
العمر : 30
الموقع : نوفلكو
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

المتحف المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري   المتحف المصري Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 3:15 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى السياحه والاثار :: منتدى الاثار المصريه والعالميه-
انتقل الى: