الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 الامراض المهنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفلكو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 1421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: الامراض المهنية   الثلاثاء فبراير 24, 2009 11:32 pm


الامراض المهنية Occupational Diseases تعرف بأنها تلك الامراض التي تنشأ عن العمل وبسببه،أو التى تنشأ بسبب

التعرض لعوامل بيئية معينة مصاحبة للعمل.

ويستلزم للحد منها، إجراء فحص مبدئي للعامل قبل التحاقه بالعمل، فضلاً عن ضرورة الفحص الدوري للوقوف علي أية تطورات تلحق بالاوضاع الصحية للعامل، مما يعني احتمال إصابته بمرض معين وذلك لسرعة التدخل، والعلاج المبكر.

وقد أوضحت العديد من الدراسات ان العمال يتعرضون لمخاطر عديدة تستلزم ارتداء ملابس واقية معينة وتغييراً أو تصحيحاً لبيئة العمل.

وتشمل اصابات العمل المهنية بعض الامراض التي تصيب الرئتين او بعض الاجزاء الاخرى من الجسم او ضعف حاستي السمع و البصر او فقدانهما بسبب العوامل البيئية المصاحبة للعمل . ومع انه لا يوجد اصابة جراحية في مثل تلك الحالات الا انها تعتبر اصابة عمل اذا كان لها علاقة بالعمل.

كما ان المرض المهنى ينشأ عن التعرض في العمل لمخاطر مثل التسمم او التعرض لغبار او رذاذ او ابخرة بعض المواد الضارة كالاسبستوس والزئبق والرصاص أو التعرض للضوضاء التى تصيب العامل بالصمم المهنى ، واختلاف الضغط أو التعرض للوهج المباشر أو ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة كما يحدث بالقرب من الافران وداخل الثلاجات .

وتتضمن تشريعات السلامة والصحة المهنية فى الدول العربية جداول حصر للامراض المهنية تبين إسم المرض والاعمال الصناعية والانشطة المختلفة المسببة لهذا المرض.

وفى مصر يضم الجدول 29 مرضاً أهمها التسمم بالرصاص والزرنيخ والانتيمون والفسفور والكبريت، والتأثر بالكروم وما ينشأ عنه من قرح ومضاعفات، والتسمم بالزئبق وبالبنزول والتسمم بالمنجنيز، والتأثر بالنيكل والتسمم باول اكسيد الكربون وما ينشأ عنه من مضاعفات ؛ والتسمم بحامض السيانور، والتسمم بالكلور والكلورفورم وسرطان الجلد وتقرحات الجلد ، وتأثر العين من الحرارة والجمرة الخبيثة Anthrax ومرض الدرن وامراض الحميات المعدية، والامراض والاعراض الباثولوجية التي تنشأ عن الراديوم والمواد ذات النشاط الاشعاعي، او اشعة اكس، وأمراض الغبارالرئوية، والتسمم بالسيليوم، والامراض الناتجة عن التعرض لمتغيرات الضغط الجوي، والاعراض والامراض الباثولوجية التي تنشأ عن الهرمونات والصمم المهني الناتج عن التعرض للضوضاء او العقاقير والكيماويات التي تؤثر علي السمع.

وقد طالب المهتمون ببيئة العمل وصحة العمال، علي مدي سنوات عديدة، بضرورة تعديل جدول الامراض المهنية، خاصة بعد أن تطورت وتكاثرت مسببات التلوث .

واخيراً في بداية هذا العام، تم ادخال 6 أمراض جديدة الي جدول الامراض المهنية، اهمها أمراض الاهتزازات Vibrations خاصة لعمال المناجم، الذين يستخدمون آلات الحفر الكهربائية، حيث ثبت انها تؤدي الي تقلص الاوعية الدموية وتؤثر علي الكالسيوم في العظام، كما تم ادخال التسمم بالمبيدات والكادميوم والنترات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدوه الشيطان

avatar

عدد الرسائل : 331
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الامراض المهنية   الأربعاء فبراير 25, 2009 11:47 pm

وفى مصر يضم الجدول 29 مرضاً أهمها التسمم بالرصاص والزرنيخ والانتيمون والفسفور والكبريت، والتأثر بالكروم وما ينشأ عنه من قرح ومضاعفات، والتسمم بالزئبق وبالبنزول والتسمم بالمنجنيز، والتأثر بالنيكل والتسمم باول اكسيد الكربون وما ينشأ عنه من مضاعفات ؛


سلم يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامراض المهنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى نقابه المهندسين :: منتدى السلامه المهنيه-
انتقل الى: