الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 تأمين السلامة العامة خلال العمل وعدم التضرر منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفلكو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 1421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: تأمين السلامة العامة خلال العمل وعدم التضرر منه   الثلاثاء فبراير 24, 2009 11:19 pm


يكمن المغزى الاساسي من هذا المصطلح إلى تأمين السلامة العامة خلال العمل وعدم التضرر منه ، دون انقاص في الانتاجية ...
ويؤول تحقيق هذه المتطلبات إلى القيام بمجموعة شاملة من الاجراءات الموجهة نحو وقاية العامل من مختلف أنواع الإصابات ، وتجنب التأثيرات الضارة على جسم الانسان ، تلك التأثيرات التي تستدعيها ظروف العمل .

- إن الإصابة خلال العملية الانتاجية هي تضرر جسماني ، ينجم عنه فقدان مؤقت أو دائم للقدرة على العمل ، وأسباب الإصابات عند الانتاج هي التأثيرات الميكانيكية والكهربائية والكيميائية وغيرها على جسم الانسان ، وكذلك التسمم الشديد والحروق الحاصلة في الظروف الانتاجية .

- تنتج حوادث العمل المؤلمة غالبا من أسباب وعوامل عديدة في العمل ، وكمثال عليها ( عدم انتباه العامل في مكان عمله ، وعند تنقله في الورشة والمصنع ، وعند تعطل معدات الرفع والنقل والآلات والنبائط ، التنظيم السيء لمكان العمل وغيرها ..وقد يكون السبب أحيانا في حدوث الإصابة الانتاجية ، هو إشغال مكان العمل والممرات بالمواد نصف الجاهزة والمنتجات النهائية المكدسة فيه .

وفي الورشات الميكانيكية يمكن أن تنشأ حوادث مؤلمة نتيجة عدم معرفة العامل بقواعد الأمن الصناعي، ولتركيب المكنات والعيوب الموجودة في المعدات الكهربائية للمكنة وتمديداتها، وعدم وجود الحواجز والتجهيزات الوقائية ، والاساليب غير الصحيحة للعمل على المكنات ( آلات التشغيل المعقدة ) ، والاستعمال الخاطئ لملابس ( بدلات ) العمل الخاصة ، وإهمال العامل ذاته ، وعدم تنفيذ قواعد الأمن الصناعي وقواعد النظام الداخلي .... إلخ ، وتعتبر السيارات ، ووسائط النقل بالعجلات وبدون سكك حديدية , ووسائط النقل الكهربائية والآلات الرافعة والعربات اليدوية ، تعتبر جميعها مصادر كبيرة للأخطار المهنية .


تحدث معظم الاحداث المؤلمة لعمال التفريز عند قيامهم بأعمال نقل وتركيب ونزع مقاطع التفريز ، والنبائط والأغفال المعرضة للتشغيل .

وفيمايلي نورد المتطلبات الاساسية لقواعد الأمن الصناعي فيما يتعلق بنقل وتركيب مقاطع التفريز :

يجب أن تحفظ مقاطع التفريز وتنقل في إناء خاص ، أو أن تزود بحلقات وقاية مصنوعة من الخشب .
عند تركيب مقاطع التفريز ، من الضوري ارتداء القفازات ، وتركب يدويا المقاطع الخفيفة التي يقل وزنها عن 3كغ ، أما المقاطع التي يتراوح وزنها ضمن( 3-8 ) كغ ، فمن الضروري تركيبها على مكنات التفريز الرأسية حسب الطريقة التالية :

- وضع مقطع التفريز بحيث تكون ساقة ( ذيله) إلى الأعلى ، على قطعة استناد خشبية موضوعة على طاولة المكنة .
-يجب تقريب مقطع التفريز حتى يصبح تحت عمود الدوران ، وذلك مع تحريك الطاولة .
- رفع الطاولة إلى الأعلى .
- ادخال ساق مقطع التفريز في ثقب عمود الدوران ، وتركيبه على عمود الدوران .
- تثبيت مقطع التفريز .

تنزع مقاطع التفريز عن المكنة حسب التسلسل العكسي للتركيب ، مع مراعاة نفس اجراءات الحذر ، كما يجب تركيب مقاطع التفريز التي يزيد وزنها عن 8 كغ بمساعدة وسائط رفع خاصة .
اما النبائط والأغفال التي يزيد وزنها عن 20 كغ ، فإنها تركب وتنزع بوسائط الرفع ( مثل الروافع وبكرات الرفع وغيرها ) ، ويجب أن تثبت الأغفال بشكل مضمون على طاولة المكنة أو في النبائط ، وتحفظ النبائط شاملة الأغراض الثقيلة ( رؤوس التقسيم ، الملزمة الآلية ... الخ ) التي توجد دائما في مكان العمل ، على الرفوف أو على قواعد خاصة .

إن الإصابة بالتيار الكهربائي هو حادث خطير على حياة الإنسان ، ولذلك يمنع لمس الأسلاك وخاصة الأسلاك غير المعزولة أو المعزولة بشكل غير كاف .

لوقاية العامل من رذاذ سوائل التبريد والتزييت ومن النحاتة ، تستخدم حواجز واقية لممطقة القطع ، وفي حالة انعدام التجهيزات المذكورة ، يمنع العمل على الآلة .

لوقاية العين من الجروح والحروق التي تسببها النحاتة تستخدم النظارات الواقية والحواجز الفردية وأغطية خاصة لمقاطع التفريز وغير ذلك .

وتحسب الملابس الخاصة للعامل لحمايته من تأثير الزيوت وسوائل التبريد والتزييت والشحوم والمستعلقات وغيرها ، فبعض سوائل التبريد والتزييت ( B31 -B32K -B296 ,وغيرها ) تتطلب استعمال وسائط خاصة للوقاية ( قفازات مطاطية ، قناع تنفس ، ربطة شاش ... ) .
ويجب أن تزرر الألبسة الخاصة جيدا ، وأن يكون الشعر تحت غطاء للرأس ، ولحماية جلد اليدين يجب استعمال معاجين ومراهم وقائية ، ومن الضروري اللجوء فورا إلى المساعدة في المركز الصحي عند حصول الحوادث .


وبما أن الأمن الصناعي مرتبط مباشرة مع تكنولوجية الانتاج ، فإن مراعاة النظام التكنولوجي وتنفيذ قواعد الاستثمر الفني ، ونظام العمل والانضباط الرفيع المستوى ، هي كلها شروط هامة تضمن أمن العمل ، ومن أجل خالق الظروف الملائمة للعمل هنالك شأن كبير للإنارة والتهوية والتدفئة والحماية من الضجيج والاهتزازات ومن تأثير التيار الكهربائي ، والنظافة والترتيب في كل مكان عمل وفي المنشأة بكاملها .

كما أن التوافق الصحيح للإضاءة وألوان الدهان للبناء والمعدات ، يساعد على رفع الانتاجية في العمل ، فمثلا ، تدهن السطوح الداخلية لتجهيزات الحواجز ، وخلفيات القطع والآليات المتحركة بسرعة ( مثلا خلفية العلب المخصصة للمسننات البديلة التي تدور بسرعة عالية ، والسطوح الداخلية لعلب المسننات وعلب التغذية ) والأجزاء والآليات المتحركة بسرعة ، والازرار وقبضات التشغيل ، وأزرار الوقوف الاضطراري "قف" .
وتدهن باللون الأصفر حواف أجهزة الوقاية وأماكن التزييت التي تصعب ملاحظتها ، وإن مصابيح الإشارة بلونها الأصفر تحذر من التحويل المقبل لنظام العمل للمكنات والخطوط الاوتوماتيكية من نظام عمل إلى آخر .

وأخيراً ... يجب على كل عامل أن يعرف ويراعي حتما جميع قواعد الأمن الصناعي المذكورة في المذكرات والنشرات الخاصة واللوحات المتعلقة بالأمن الصناعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدوه الشيطان

avatar

عدد الرسائل : 331
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تأمين السلامة العامة خلال العمل وعدم التضرر منه   الخميس مارس 05, 2009 6:07 pm


عدم انتباه العامل في مكان عمله ، وعند تنقله في الورشة والمصنع ، وعند تعطل معدات الرفع والنقل والآلات والنبائط ، التنظيم السيء لمكان العمل وغيرها ..وقد يكون السبب أحيانا في حدوث الإصابة الانتاجية ، هو إشغال مكان العمل والممرات بالمواد نصف الجاهزة والمنتجات النهائية المكدسة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدوه الشيطان

avatar

عدد الرسائل : 331
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تأمين السلامة العامة خلال العمل وعدم التضرر منه   الخميس مارس 05, 2009 6:10 pm


عدم انتباه العامل في مكان عمله ، وعند تنقله في الورشة والمصنع ، وعند تعطل معدات الرفع والنقل والآلات والنبائط ، التنظيم السيء لمكان العمل وغيرها ..وقد يكون السبب أحيانا في حدوث الإصابة الانتاجية ، هو إشغال مكان العمل والممرات بالمواد نصف الجاهزة والمنتجات النهائية المكدسة فيه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأمين السلامة العامة خلال العمل وعدم التضرر منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى نقابه المهندسين :: منتدى السلامه المهنيه-
انتقل الى: