الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 باحث مصري يدعو لاسترداد حجر رشيد من بريطانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن صلاح



عدد الرسائل : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: باحث مصري يدعو لاسترداد حجر رشيد من بريطانيا   السبت يناير 17, 2009 11:07 pm


<H1 align=center>






أكد د. بسام الشماع الباحث في الآثار المصرية القديمة على أهمية استرداد مصر لآثارها المسروقة في أنحاء العالم، متسائلاً هل يعقل أن يضم المتحف البريطاني 13 مليون قطعة أثرية، ولا يوجد في المتحف المصري سوى 150 ألف قطعة، ومصر هي بلد الحضارة والتاريخ، وبها حوالي ثلث آثار العالم، جاء ذلك في الندوة التي أقيمت في ساقية الصاوي بالقاهرة، وتحدث فيها د. بسام الشماع الباحث في الآثار المصرية والخبير السياحي عن الحضارة المصرية القديمة والآثار المصرية التي سرقت وهُربت إلى أوروبا.


وقال د. الشماع وفقاً لجريدة "البيان" الإماراتية: إن الحكام والملوك في العصور القديمة حافظوا على الآثار، وعملوا على حمايتها من السرقة، وضرب مثالا على ذلك «ماريت باشا» وهو من المشتغلين بعلم «إيجيبت تولجي» وكان مغرماً بالكشف عن الآثار وحريصاً على أن لا تباع أي قطعة آثار مصرية خارج القطر المصري، أو داخله.


ولكن حدث في عهده أن الكونت «ليبك» الفرنسي اتفق مع البعض على شراء مومياء فرعونية بمبلغ 120 ألف فرنك لنقلها لفرنسا، وعندما علم «ماريت باشا» بالأمر طالب مديرية قنا بعدم بيعها وإعادة النقود واسترداد المومياء، وعندما علم الكونت «ليبك» برغبته في استرجاعها، وقام بتهريب المومياء عن طريق القصير ومنها إلى السويس، ثم إلى بورسعيد لتخرج إلى فرنسا، ووضع مكان المومياء قطعاً من الشجر حتى لا يكتشف الأمر.


وأشار الشماع حسبما ذكرت جريدة "البيان" إلى أن هناك قطعاً ثمينة نطالب بعودتها، مثل حجر رشيد الذي أخذه الفرنسيون من مصر، وعندما هزمت فرنسا سلمت حجر رشيد إلى بريطانيا ووضع الحجر في المتحف البريطاني، وعندما طالبت فرنسا برجوع هذا الحجر رفضت بريطانيا طلبها، وفي عام 1972 زار حجر رشيد باريس ليستقر بمتحف اللوفر لمدة محدودة.


ورغم العثور على حجر رشيد بمدينة رشيد المصرية إلا أنه ليس رشيدي الأصل وهو ليس حجراً وإنما لوحة وجدت في قلعة قايتباي. وأكد أهمية هذا الحجر، ورغبته في تغيير اللوحة الموجودة بالمتحف المصري، والتي تنص على أن حجر رشيد من البازلت في حين أنه من مادة تسمي «الجونيودوايون» وعمره الجيولوجي 600 مليون عام، ويصل وزنه إلى 762 كجم.





</H1>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوفلكو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 1421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: باحث مصري يدعو لاسترداد حجر رشيد من بريطانيا   الأربعاء يناير 21, 2009 6:48 pm

كيف آلت ملكية حجر رشيد إلى الإنجليز
وقد نقل الحجر الى لندن طبقا لشروط معاهدة 1801 بين الانجليز والفرنسيين، وهو الآن يعد واحدا من أهم القطع الاثرية المعروضة بالمتحف البريطاني بلندن وهناك محاولات مصرية تجرى لاسترداده ولكنها لم تنجح حتى الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باحث مصري يدعو لاسترداد حجر رشيد من بريطانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى السياحه والاثار :: منتدى اثار صان الحجر tanes-
انتقل الى: