الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 الخاتم الذي حير الإسرائيليين يعود لأميرة فينيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن صلاح



عدد الرسائل : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: الخاتم الذي حير الإسرائيليين يعود لأميرة فينيقة   السبت يناير 17, 2009 10:48 pm








فجّرت الباحثة الهولندية مارجو كوربيل، اخيراً، مفاجأة تتعلق بخاتم من العقيق، يعرض في متحف إسرائيل منذ أربعين عاماً، دون أن ينجح الآثاريون الإسرائيليون المولعون، عادة بإحالة القطع الأثرية إلى التاريخ التوراتي، في تحديد هويته.
حسب جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية فإن الباحثة الهولندية قالت أن خاتم العقيق المعروض في متحف إسرائيل منذ أربعة عقود، يعود لشخصية فينيقية - وثنية، من أقوى الشخصيات النسائية المذكورة في التوراة، وهي ايزابل ابنة اثبعل ملك الصيدونيين "صيدا" التي تزوجها -وفقا لميثولوجيا الكتاب المقدس - اخاب ملك السامرة الإسرائيلي، وخاض حروبا شريرة، بتحريض منها، حيث يقول سفر الملوك "أخاب الذي باع نفسه لعمل الشر في عيني الرب الذي أغوته ايزابل امرأته".
وأخاب بدأ حكمه نحو عام 875 ق.م، وتزوج الأميرة الفينيقية إيزابل ابنة ملك صيدون، رغم أنها وثنية تعبد الإله بعل - بحسب التوراة- ، وهو ما استتبع غضبا ربانيا عليه، وفقا للعهد القديم.
ايزابل ، وفق كتاب اليهود المقدس، امرأة قوية وعنيدة، جعلت الملك الإسرائيلي ينقاد خلفها ويعبد بعل، مما اثار غضب الرب، الذي أرسل النبي إيليا إلى اخاب، لينبئه بقدوم قحط عقابا على خطيئته، واستمر القحط ثلاث سنوات.
ونجح إيليا، بتحدي اخاب وايزابل، وانتصر على "أنبياء الأوثان" عبدة بعل الذين جمعهم على جبل الكرمل، حيث أرسل الرب، وفقا للعهد القديم، نارا التهمت الذبيحة.
وأمام هذا التدخل الإلهي، اختار الشعب عبادة الرب وقتل أنبياء بعل. وقد تنبأ إيليا لأخاب بمجيء المطر، الذي نزل بغزارة منهيا سنوات القحط، ولكن اخاب وزوجته لم يتعظا.
وتقدم ايزابل التي كان مصيرها القتل، مثل زوجها، كامرأة قوية وشريرة، تقف وراء تحريض زوجها وإغوائه لارتكاب أي شيء من اجل توسيع مملكته. وهي صورة ، بحسب الباحثة الهولندية، قد لا تخلو من شبهة تصفية حسابات مع حضارة ثرية وعميقة الجذور كالفينيقية.
وقبل سنوات، اكتشف الاثاريون في مدينة سبسطية الفلسطينية، شمال الضفة الغربية، وفقاً لجريدة "الشرق الأوسط" ألواحاً من العاج، يعتقد أنها من بقايا قصر العاج الذي يقول الاسرائيليون بانه لاخاب، ويدل على المستوى العمراني الذي وصل له "اجدادهم" انذاك، ولكن يحلو لآثاريين آخرين، نسبته للملك الفينيقي الذي بناه لابنته ايزابل وزوجها اخاب. وهما الشخصيتان اللتان تعودان إلى دائرة الاهتمام الآن، بسبب نظرية الباحثة الهولندية حول الخاتم.
أما عالم الآثار الفلسطيني د. إبراهيم الفني الذي شارك في التنقيبات التي جرت في سبسطية فقال ان "أي قطعة أثرية لم يتم العثور عليها في حفرية علمية، لا تكتسب أية شرعية، ولا يستبعد أن تكون مزورة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحامى الصغير

avatar

عدد الرسائل : 253
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخاتم الذي حير الإسرائيليين يعود لأميرة فينيقة   الجمعة فبراير 06, 2009 12:27 am

رائع ومشكور على هذا الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان بقشيش



عدد الرسائل : 32
العمر : 29
الموقع : صان الحجر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخاتم الذي حير الإسرائيليين يعود لأميرة فينيقة   السبت فبراير 13, 2010 6:43 am

تسلم اخى معلومات غيه فى الروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخاتم الذي حير الإسرائيليين يعود لأميرة فينيقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى السياحه والاثار :: منتدى اثار صان الحجر tanes-
انتقل الى: