الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 الدراسات الحديثة اثبتت فوائد الإفطار ودوره في المحافظة على الوزن المثالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيتوو نوفل



عدد الرسائل : 62
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: الدراسات الحديثة اثبتت فوائد الإفطار ودوره في المحافظة على الوزن المثالي   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 10:05 pm


اخواني الاعزاء انقل لكم اخر ابحاث العلماء حول وجبة الإفطار وهي تحت عنوان :

وجبة الإفطار تنقص الوزن .!

الدراسات الحديثة اثبتت فوائد الإفطار ودوره في المحافظة على الوزن المثالي وسلامة وظائف الجسم الحيوية وقوة مناعته الطبيعية.

أفطر كالملوك وتغدى كالأمراء وتعشى كالفقراء.. هذا ما أثبتته الكثير من الدراسات الحديثة التي أكدت الفوائد الصحية التي تحملها وجبة الإفطار الصباحية ودورها في المحافظة على الوزن المثالي وسلامة وظائف الجسم الحيوية وقوة مناعته الطبيعية.

واستعرض الأطباء عددا من الأطعمة لإفطار صباحي صحي مفيد للقلب وضغط الدم، منها رقائق الفطور الباردة أو الساخنة التي تحتوي على 5 غرامات أو أكثر من الألياف الغذائية وأقل من 3 غرامات من الدهون في الحصة الواحدة، إلى جانب الحليب خالي الدسم وحبة واحدة من الفاكهة مثل تفاحة أو موزة أو برتقالة.

وأكد الخبراء ضرورة أن تكون عصائر الفاكهة المتناولة نقية وصافية مائة في المائة، ولا تحتوي على السكر أو محليات أخرى، وأن لا يتم استهلاك أكثر من حصة واحدة منها يوميا. وأوضح الخبراء في نشرة مايوكلينك الصحية لهذا الشهر، أن تناول طعاما صحيا في وجبة الإفطار كالحبوب الكاملة والألياف يرتبط بمستويات طبيعية ومثالية من الكوليسترول، ويساعد في تخفيض استهلاك الإنسان من الدهون والمأكولات الدسمة خلال اليوم، كما ثبت علميا أن تناول إفطار صحي يساهم في التصدي للأمراض ويطيل العمر ويجعل الإنسان يتمتع بسنوات إضافية من الصحة الجيدة.


وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن تناول الإفطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بواجبات العمل، كما يساعد على سد النقص في مستويات سكر الدم، وهو أمر مهم للدماغ الذي لا يمتلك مقدارا احتياطيا من الجلوكوز، ولابد من تعويض النقص الحاصل فيه بصورة مستمرة.

من جهة أخرى، أكد الخبراء أن إهمال وجبة الصباح لا.يساعد في إنقاص الوزن، فالدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام في وجبة الغداء.

واكتشف الباحثون في جامعة العلوم الصحية بشيكاغو، عند تحديد تأثير تناول الفطور على مزاج الإنسان في فترة الظهيرة وعلى أدائه المعرفي، أن تناول الوجبة الصباحية يمنع التأثيرات الضارة للتوتر والإجهاد.

وبينت الدراسات أيضا أن لوجبة الإفطار أهمية كبيرة على الصحة الذهنية والبدنية للأطفال، حيث تبين أن الصغار الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلات في التركيز في المدرسة، ويصابون بالإعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وعدد من الاضطرابات السلوكية بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم نتيجة عدم تعويضها من خلال وجبة الفطور مما يؤدي إلى الشعور بالإعياء والإجهاد والتعب والضيق التي تؤثر بدورها بصورة سلبية على التحصيل العلمي.

المصدر : ميدل إيست أونلاين




وهذه دراسة اخرى مميزة جدا :


أكد العلماء في جامعة كارديف البريطانية، أن بدء النهار بوجبة فطور صحية قد يساعد على تجنب إصابات الزكام والأنفلونزا والوقاية من الأمراض التنفسية.

حيث وجد الباحثون من خلال دراستين، أن الأشخاص الذين اشتكوا من عدة أمراض كانوا أقل انتظاما على تناول وجبة الفطور وأكثر استهلاكا للكحول من أولئك الذين سجلوا إصابتهم بمرض واحد فقط.

ويرى الخبراء، حسب صحيفة الخليج الإماراتية، أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول فطورهم الصباحي يعيشون حياة مريحة وأقل توترا، في حين يعمل التدخين والكحول على تحطيم آليات الدفاع المناعية في الجسم ويزيد خطر الإصابة بالأمراض.

هذا ومن جانب آخر ومن أهم فوائد الإفطار أيضا حسب دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من المعهد التكنولوجي في ماساشوستس، توصلوا إلى أن تناول البيض في وجبة الفطور يحمي الجسم من التعب المفاجئ طيلة النهار كما يخفف من الرغبة الملحة في تناول السكريات.

ووجد الباحثون بعد إجراء دراستهم على مجموعة من الأشخاص تمت متابعة أنظمتهم الغذائية أن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين كالبيض والجبنة والعنب يعدل من إنتاج مادة السيروتونين في الدماغ التي تحسن المزاج وتحمي من الإصابة بالتعب أثناء النهار والشعور بالإجهاد.

هذا وتعد وجبة الإفطار أهم الوجبات الثلاث على الإطلاق حيث ينصح الأطباء بضرورة تناول أي شيء في الصباح.. وبالنسبة للمرأة العاملة على وجه الخصوص، يجب أن تحرص على تناول وجبة الإفطار ولا يشترط أن يكون ذلك في الصباح الباكر، بل يمكن تأخيرها حتى الساعة التاسعة أو العاشرة، أو بعد الذهاب إلى العمل بعدة ساعات، ويمكن أن تكتفي بتناول كوب من الحليب أو عصير الفواكه.

وتظن النساء أن عدم الإفطار صباحا يساعد على التخفيف من الوزن إلا أن احتواء الإفطار الصباحي على مواد سكرية يعني تحويل الوجبة بالكامل إلى طاقة وليس إلى وزن زائد، وعدم تناولها يدفع الجسم إلى التوجه لما يختزنه من سكريات وهذا يؤثر لاحقا إذا يبدأ الجسم بالتعب والتكاسل بعد ساعات قليلة من النهار.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة توفير الفطور لنحو 25 في المائة من الوحدات الحرارية اللازمة خلال اليوم أي ما يوازي 500 وحدة حرارية. حيث ينصح الأطباء ، بضرورة تناول أي من منتجات الحليب في وجبة الإفطار، وكذلك في كل وجبة من الوجبات الثلاث مع التركيز على الحليب فهو غني بعنصر الكالسيوم، وهو عنصر في غاية الأهمية بالنسبة للأسنان والعظام في جميع الأعمار.

وينصح بتناول وجبة الإفطار للعديد من الأسباب..

- إن لم تتناولي الإفطار فستشعرين بالنكد وستكونين قليلة الصبر والنشاط وكثيرة الجوع كل هذا سيحصل قبل الساعة 11 صباحا.
- جسدك يحتاج إلى الطعام لتشعري بالنشاط والحيوية على مدار اليوم وان لم تتناولي الإفطار ستشعرين بالجوع طوال النهار وستلجئين إلى التهام البسكويت والأطعمة غير الصحية.
- أظهرت الأبحاث أن من يتهربون من تناول الإفطار بشكل دائم يعانون من السمنة.
- جربي السيريال القمحي كامل الغذاء whole wheat من دون (السكر الإضافي أو الملح) مع الحليب قليل الدسم مع ملعقة من اللبن والفاكهة الطازجة أو المجففة.
- البيض غذاء متوازن يحتوي على البروتين والحديد وفيتامينات A B D E كلي منه ما تشتهين.

هذا ومن الجدير ذكره ما توصل إليه باحثون أمريكيون، إلى أن تناول الشوفان في طعام الإفطار يقلل الشهية للغذاء ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه.

وأوضح الباحثون في مركز بحوث نيويورك للبدانة التابع لمستشفى سان لوكيس روزفيلت أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.

وأكد هؤلاء أن الشوفان يساعد أيضا على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن صلاح



عدد الرسائل : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة اثبتت فوائد الإفطار ودوره في المحافظة على الوزن المثالي   الأحد يناير 18, 2009 5:50 pm

رجيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدراسات الحديثة اثبتت فوائد الإفطار ودوره في المحافظة على الوزن المثالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: المنتدى الطبى الشامل :: المنتدى الصحى للرجيم-
انتقل الى: