الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 معدات الآمان فى السيارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة محمد سلامة

avatar

عدد الرسائل : 126
العمر : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

مُساهمةموضوع: معدات الآمان فى السيارة   السبت نوفمبر 09, 2013 1:49 am

معدات الآمان فى السيارة
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )



أثبتت الدراسات إن حوالي 20 مليون سائق يتورطون بصورة أو بأخرى في حوادث على الطريق كل عام في أمريكا وحدها أو بصورة أخرى فإن كل سائق يتعرض لحادثة يومياً كل ثماني سنوات وبالطبع فإن هذه النسبة تزيد عن ذلك كثيراً في بلدان العالم الثالث .
وتطرح في الأسواق منتجات كثيرة للسلامة ولكن ما مدى أهميتها النسبية بالنسبة لبعضها فهناك بعض المحددات التي تساعد على الأمان والتي استخلصها المتخصصون على مدار عشرون عاماً من حوادث الطرق ومن قضايا التأمين وهى :

أولاً : حجم السيارة :
هي المعيار الأكثر أهمية بالنسبة لموضوع السلامة مقارنة بأي أمر آخر لأن السيارة التي تجلس فيها وتحتويك بداخلها تحدد بصفة رئيسية مقدار الحماية التي توفرها لك فإن اختيار سيارة صغيرة من أجل رخص سعرها وقلة استهلاكها للوقود يضاعف تقريباً المخاطر التي تتعرض لها مقارنة بالسيارة كبيرة الحجم كما أنك أيضاً يجب أن تعرف نتيجة اختبار التصادم Crash Test الذي أجري على السيارة ( يجرى آلياً طبقاً للقانون في أمريكا على كل سيارة تنتج وبطريقة يحددها القانون ) ولقد أثبتت الدراسات النتائج الآتية :
1)    من 20 سيارة تشمل سيارات الركوب العادية والعائلية والسيارات الرياضية وسيارات ربع النقل والتي تمثل أعلى قيم التعويضات كانت منها :
•    17 سيارة صغيرة .
•    3 سيارات من الحجم المتوسط .
•    لا توجد سيارة واحدة كبيرة .
2)    من 20 سيارة تمثل أقل قيم التعويضات الناتجة عن الحوادث كانت منها :
•     18 سيارة كبيرة ( 9 ربع نقل - 4 رياضية - 2 عائلية - 2 ركوب ) .
•     2 سيارة من الحجم المتوسط .
•     لا توجد سيارة صغيرة .
يمكن استخلاص أن السيارة الكبيرة كانت أكثر أمناً :
1.    السيارات المتوسطة ( قاعدة عجلات Wheel Base من 238 سم إلى 248 سم ) سجلت إصابات أعلى بنسبة 10 % لركابها عن السيارات الكبيرة ( قاعدة عجلات 275 سم – 285 سم ) .
2.    السيارة الصغيرة ( قاعدة عجلات أقل من 238 سم ) سجلت حوادث لركابها أعلى بنسبة 15% من السيارات المتوسطة .
الأرقام تقول أيضاً أن السيارات الصغيرة تسبب في وفاة ركاب ضعف عدد من تسببت فيهم السيارات الكبيرة .
والآن ما هو السبب الرئيسي في زيادة إصابات أفراد السيارات الصغيرة عن أفراد السيارات الكبيرة ؟ الإجابة بسهولة هي أنه إذا تساوت كل العوامل الأخرى فإن السيارة الكبيرة ستوصل قوة تصادم أقل للركاب داخل السيارة لأن الطاقة الناتجة من التصادم تتوزع على مساحة اكبر قياساً على السيارة الصغيرة .
ولكن لا تدع حجم السيارة يختلط في الذهن مع وزنها فإن كان الحجم الكبير للسيارة يعتبر أكثر أماناً فإن الوزن الثقيل يعتبر أقل أماناً من الوزن الخفيف فإن كانت السيارة الثقيلة يمكن أن تدفع السيارة الأضعف وزناً خارج الطريق ولكنها تركز الصدمة على ركابها .
الخلاصة : السيارة الأكثر أمناً هي السيارة الأكبر ( قاعدة عجلات Wheel Base أكبر من 275 سم ) والأخف وزناً والمصممة لكي تمتص الصدمات في جسمها بحيث تصل إلى الركاب أقل ما يمكن .

ثانياً : الحقائب الهوائية ( Air Bags ) :
تعتبر من الوسائل المؤكدة والمختبرة لإنقاذ الحياة فطبقاً للإحصائيات تتسبب هذه الحقائب الهوائية في إنقاذ 20 % من حوادث التصادم الأمامية وتقلل بنسبة 30% من قضايا التعويضات الناتجة عن التصادم وإليك بعض الحقائق حول الحقائب الهوائية :
•    منذ بداية استخدامها في أمريكا عام 1980م أنقذت الحقائب الهواية الأمامية في المتوسط 3100 شخص من الموت ، ولكن كيف تساعد الحقائب الهوائية على إنقاذ حياة الأشخاص ؟
•    الحقائب الهوائية الأمامية تمثل حماية إضافية للرأس مع أحزمة المقاعد حيث تحمي الراكب من التصادم المفاجئ مع المكونات الصلبة الداخلية مثل عجلة القيادة أو التابلوه الأمامي .
•    لا تمثل الحقائب الهوائية بديلاً لأحزمة المقاعد ولكنها تزيد من الفرصة في البقاء على قيد الحياة من الحوادث الأمامية والتي تمثل 50 % من وفيات الحوادث مجتمعة .
•    تقول الإحصاءات أن نسب الوفيات في الحوادث الأمامية تقل بنسبة 23 % في السيارات التي تستعمل الحقائب الهوائية مع أحزمة المقاعد عن تلك السيارات التي بها أحزمة مقاعد فقط .
•    معظم مسببات الوفاة كانت إصابة الرأس ، ومعظم الوفيات التي حدثت مع استخدام الحقائب الهوائية كانت في استخدام الحقائب الهوائية بدون استخدام أحزمة الأمان .
حول المشاكل التي قد تسببها الحقائب الهوائية وكيف يمكن تجنبها لنتعرف أولاً على طبيعة عمل الحقائب الهوائية حينما يحدث تصادم يقوم حساس Sensor موجود بالسيارة بإحداث تفاعل كيمائي والذي يؤدي إلى ملئ الحقيبة بالنيتروجين لحظيا ، القوة والمفاجأة في ملء الحقيبة قد يسب إصابة أو حتى قتل ركاب السيارة وخاصة الأطفال ولتجنب ذلك :
1.    اجلس بإنتظام على الكرسي وظهرك ملتصق بالمقعد وقدميك في وضع مستوي على أرض السيارة .
2.    تجنب الانحناء على عجلة القيادة أو الانحناء ناحية التابلوه الأمامي .
3.    لا تسند قدميك إلى تابلوه السيارة حيث أن ذلك سيسبب دفعك بقوة في حالة ملئ الحقيبة الهوائية .
4.    لا تضع كتب أو أشياء ثقيلة على تابلوه السيارة الأمامي .
5.    قم بإرجاع المقاعد الأمامية للخلف على قدر الاستطاعة .
6.    إذا كانت أرجلك قصيرة استخدم امتداد للبدالات لكي تصل إليها مستريحاً وفي نفس الوقت تقوم بإرجاع المقاعد للخلف .
7.    ضع الأطفال أقل من 12 سنة دائماً في الخلف .
8.    لا تنسى أبداً ربط حزام المقعد .
هــام :
إذا قمت بشراء سيارة جديدة فاحرص على أن يكون بها حقيبة هوائية مع التأكد على أنه يمكن تغيير الحقيبة إذا ثبت أنها تفتح فجأة بدون حادثة .

ثالثاً : أحزمة المقاعد ( Seat Belts ) وتقييد الأطفال :
يجب دائماً التقيد بإستخدام أحزمة المقاعد حتى ولو كانت الرحلة قصيرة ، لا تضع كرسي الطفل أبداً في الكرسي الأمامي خاصة لو كان ملحق به حقيبة هوائية ، حيث أن فتحها المفاجئ سوف يسبب إصابته بالتأكيد ، أفضل مكان للأطفال هو الكرسي الخلفي ، فأحزمة المقاعد تعتبر خط دفاعك الأول ضد الإصابات أو الوفيات ، وكل دراسات الأمان تؤكد على هذه الحقيقة أن أحزمة المقاعد تعتبر حتى الآن هي الوسيلة الأكثر أمناً ، ولقد درجت وسائل الأعلام على تسليط الضوء على حزام الأمان وركزت على استخدامه لكل من السائق والراكب الذي بجانبه حتى تقلل من أثار الحوادث المروريه ولكن تم إغفال حزام الأمان للراكب الخلفي في حين انه من المهم أن يربط الراكب في المقعد الخلفي لحزام الأمان لأن ما تم إثباته من خلال التقارير والإحصائيات أن الراكب الخلفي الذي لا يربط الحزام يساهم بقدر كبير في زيادة إصابة السائق والراكب بجانبه إذ يعد هذا الراكب الخلفي بمثابة قذيفة إلى الإمام في حالة التصادم مما يدفع بالكراسي الأمامية للاندفاع للأمام والإخلال بتوازنها فيتسبب ذلك في كوارث كان من الممكن تفاديها بربط حزام الأمان لكل راكبي السيارة في المقاعد الأمامية والخلفية معا واليك بعض الحقائق عن أحزمة الأمان :
•    أحزمة المقاعد تسببت في إنقاذ 50 % من الإصابات .
•    أحزمة المقاعد مع الحقائب الهوائية تسببت في إنقاذ 60 % من الإصابات .
•    يجب ربط أحزمة المقاعد بطريقة سليمة .
•    أيا كانت الرحلة قصيرة فيجب عدم الاستهانة وربط الأحزمة فالإحصاءات في أمريكا تقول أن 75 % من الحوادث المميتة والإصابات تحدث في مسافة أقل من 37 كيلو متر من بداية القيادة ، أحزمة المقاعد لا تناسب الأطفال الصغار جداً ويجب استخدام مقاعد أمان خاصة بهم .
بالنسبة للنساء الحوامل يجب اتباع الآتي :
•    حركي المقعد إلى الخلف لأقصى مسافة ممكنة .
•    استخدمي أي امتدادات للبدالات لكي تصلي إليها بسهولة .
•    قللي من السفر خاصة خلال الشهر الأخير من الحمل لتقليل الحوادث .
•    كلما أمكن سافري كراكبة وليس كسائقة .
ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لربط الأحزمة ؟
•    شد حزام الحجر Lab Belt عبر الفخذين ولا تضعه أبداً فوق المعدة .
•    ضع حزام الكتف Shoulder belt عبر الصدر وفوق الكتف الأيسر ولا تضعه أبداً تحت الكتف الأيسر .
•    لا تجعل المسافة في طول الحزام تزيد عن 3 سم .
•    اجلس معتدلاً على المقعد .
•    أحزمة المقاعد يمكن أن لا تسبب حمايتك إذا كان ظهر المقعد مائلاً أو إذا كانت ساقيك محنية تحتك أو كان ظهرك بعيداً عن المقعد .

رابعاً : الفرامل ضد الانزلاق ( Anti-Lock Brake ) :
تعتبر جيدة ولكن ضع في اعتبارك أنها تمثل عاملاً أقل أهمية مما سبق حيث أثبتت الإحصاءات أن استخدام هذا النوع من الفرامل تأثيره قليل بالنسبة لتقليل المخاطر عند وقوع حوادث التصادم الفعلية ، فالفرامل المصممة بنظام ( ABS ) والتي صممت بحيث ترتبط كل عملية بمحس خاص Sensor متصل بكمبيوتر في السيارة يفتح لكل عجلة القدرة الفرملية المناسبة لها بحيث لا يحدث انزلاق أو دوران حول عجلة معينة .
ولقد أثبتت الدراسات النتائج الآتية :
•    السيارات المزودة بـ ABS لم تسجل معدل حوادث أقل من السيارات غير المزودة بها على الطرق الجافة .
•    السيارات المزودة بـ ABS سجلت انخفاضاً في الحوادث بنسبة 24 % عن السيارات الغير مزودة بهذا النظام على الطرق المبتلة .
•    السيارات المزودة بـ ABS قد تعني إيقافاً أكثر أماناً عند التوقف المفاجئ إذا تعاملت معها بطريقة صحيحة :
•    لا تتعامل معها كنظم الفرامل العادية أي عن طريق الضغط والرفع عدة مرات متتالية بل اضغط مرة واحدة وبدون رفع القدم عن البدال وإذا سمعت ضوضاء من الفرامل أو أحسست بنبض تحت قدمك فلا تلتفت لذلك حيث أن هذا يعني أن الفرامل تعمل .
•    تذكر دائماً أن نظم ABS مصممة خصيصاً لزيادة القدرة على الدوران في الطرق المبتلة ولا تتعامل معها كأنها مصممة لإيقاف السيارة مرة واحدة وفجأة ( فرامل سوبر ) .
•    تغيير حجم الإطارات قد يؤدي إلى التأثير على أداء نظم ABS لأن الأحجام المتغيرة للإطارات تؤدي إلى دوران كل إطار بسرعة مختلفة عن الآخر .

خامساً : مسند الرأس Head rest :
مساند الرأس صممت لتحمي إصابة الرقبة التي من الممكن أن تحدث خلال التوقف المفاجئ أو التصادم الخلفي الخفيف بالإضافة إلى التصادم الشديد مع ملاحظة أن :
•    6 % فقط من موديلات 1999 في أمريكا اجتازت بدرجة جيد اختبار مساند الرأس الذي أجري بواسطة معهد التأمين على الحياة لأمان الطرق السريعة ITHS .
•    الإحصاءات والتقارير تؤكد أن استخدام مسند رأسي صحيح يقلل إصابات الرأس بنسبة 24% الناتجة عن التصادم الخلفي مع ثبات كل العوامل الأخرى .
•    إصابات الرأس من الممكن أن تحدث عن سرعات صغيرة جداً ( 10 كم / ساعة ) .
 الموضع الصحيح لمسند الرأس :
 فلكي يكون تأثير مسند الرأس جيداً يجب أن يوضع مباشرة خلف الرأس وقريباً جداً منها ، ضعه مباشرة وراء رأسك على الأقل بمستوى الأذنين ، بحيث لا يبعد أكثر من 10 سم من خلفية رأسك عندما تكون جالساً بطريقة طبيعية كما يجب أن يكون بعيداً بما يكفي لكي يقابل رأسك أولاً عند حدوث تصادم ( وليس الرقبة ) .

سادساً : الأطفال والمقاعد المؤازرة :
•    عادة يأخذ الأطفال الصغار أقل من أربع سنوات عناية فائقة وتخصص لهم مقاعد خاصة بهم أما الأطفال من 4 سنوات - 8 سنوات فيتم إهمال احتياجهم أيضا لمقاعد مصممة لهم فأحزمة المقاعد في السيارات مصممة أصلاً للبالغين ولذلك لا تكفي بمفردها لحماية الأطفال بين 4 - 8 سنوات .
•    الأطفال أقل من 8 سنوات يجب دائماً وضعهم في مقاعد مصممة خصيصاً لهم وليس على مقاعد السيارة العادية .
•    بوضع الأطفال في المقاعد المصممة لهم يمكن ربط هذه المقاعد بإستخدام أحزمة المقاعد للبالغين و يمكن شراءها من محلات بيع احتياجات الأطفال وبعض السيارات الحديثة تأتي مزودة بمقاعد خاصة للأطفال ، ولابد أن نحذر أن البعض يجلس ابنه على قدميه وهو يقود السيارة مما يشتت من انتباه السائق وإذا ما حدث حادث لا قدر الله فان الوسادة الهوائية تزيد من إصابة الطفل وذكر خبراء السيارات بأنه متى ما تم إجلاس الطفل على المقعد الأمامي يجب تعطيل جهاز الوسادة الهوائية تفادياً لحدوث مخاطر عند حدوث حادث بسيط .

عناوين التواصل :
فاكس : 00218.217312288
موبايل : 00218.926089007
إيميل : salama1975@gmail.com
صفحة الفيس بوك : https://www.facebook.com/Salama1975
صفحة التويتر : https://twitter.com/salama2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معدات الآمان فى السيارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى نقابه المهندسين :: منتدى السلامه المهنيه-
انتقل الى: