الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

 

 عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


عدد الرسائل : 780
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية Empty
مُساهمةموضوع: عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية   عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية Emptyالأحد يناير 15, 2012 10:42 pm

عائلات
اردنية وفلسطينية
من اصول مصرية
دراسة تاريخية ديمغرافية اجتماعية
اعداد حسن سليم ابولمظي المصاروة
عائلات المصري في الاردن وفلسطين
سبب وجود اسم المصري ملحقة في معظم اسماء العائلات المصرية. وهذا حدث في زمن الحكم العثماني على الوطن العربي.
من
خلال دراسة قام بها الدكتور عبدالكريم رافق من واقع السجلات العثمانية
(سجلات محكمة غزة الشرعية) عن الفترة الزمنية الممتدة من عام 1857 الى 1861
خلص الى عدة حقائق منها.:
أما بالنسبة للنزلاء المصريين, سواءً في غزة
أم في الريف فغالباً ما تزاوجوا من بعضهم ويسهل معرفة ذلك من نسبة(
المصري) التي لحقت بأسمائهم مما ابقاهم كتلة متراصة.
كثيراً ما استخدم
المصريون محكمة غزة لتسجيل عقود بيع العقارات وشرائها في مصر بالإضافة
طبعاً إلى استخدامهم إياها في تسجيل العقود المحلية وأشارت الوثائق إلى كل
مقيم من أصل مصري, بالمصري. مما سهل تمييز المصريين عن غيرهم وأشير أحيانا
إلى البلد الأم للمصري المتوطن في لواء غزة , كأن يكون من دار قلعة نخل من
أعمال مصر أو من قرية الصالحية أو غيرها . وكان عدد من المصريين القادمين
إلى لواء غزة من أصول بدوية وأشير إليهم على أنهم من عرب مصر وسميت بعض
طوائفهم مثل طائفة (السعادين) أو طائفة (الحواز) أو طائفة ( أكياد
الغتاوره) .
- في فلسطين:
- آل المصري في بلدة أذنا في منطقة الخليل وأصلُهم من أبو كبير في مصر .
- آل المصري في بلدة بيت أولا في منطقة الخليل وأصلُهم من خربة أم برج .
- آل المصري وهم بطنٌ من عائلةِ المصاروة بالحارة الفوقا في طيبة بني صعب .
- آل المصري الذين ينحدرون من العائلات الخليلية التي جلت إلى جبل نابلس أثناء الصراعات بين التميمية والأكراد في عام 878هـ .
-
آل المصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر وقدموا إلى
فلسطين مع إبراهيم باشا نجل محمد علي باشا حاكم مصر ، وينتمون إلى عشيرة
الزعامرة .
- آل المصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل وهم من عشيرة الكرجه .
- آل المصري في طولكرم ، وأصلهم من عشيرة السمُّور .
- آل المصري في اللد .
- آل المصري في بئر سبع .
- آل المصري في بلدة دورا القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر .
- في الأردن :
• عشيرة المصري في سحاب وهم من عشيرة الزيود ويُقال لهم عيال علي وعيال خليل .
• عشيرة المصري من الحناظلة من أولاد غانم من الشوافين من أولاد سعد صادق الوعد من عشائر الأحيوات في جنوب الأردن .
عشيرة المصري : في النعيمة بشمال الأردن.
آل
المصري في الأردن الذين ينتسبون إلى ثلث الطوال من عشائر العزيزات ، وجاء
جدُّهم الأوَّلُ سليمان من مصر آل المصري في فلسطين وأصلُهم من بيت أرزا
وينتمون إلى الرزوز التي تضمُّ عائلات الصوص والجغيني والقسيس وموسى
وإبراهيم ، ويسكنون في بيت جالا .
اسم آل المصري في نابلس
ال المصري في اللد.
ال
عائلة المصري في قيسارية، وتلتقي مع عائلة المصري في طوباس بصلة أبناء
العمومة وأنهم من ذرية الحاج محمد المجارحي المصري ، ولا تربطهم صلة قرابة
بعائلة المصري في حبله.
عائلة المصري في حبله يعود إلى حمولة الغفاري في
الخليل ذات الجذور المصرية ، وأنهم ارتحلوا إلى نابلس في أواخر القرن
الحادي عشر الهجري .
المصدر:: دراسة قام بها الباحث، ألسيد خلف فلاح عبد العزيز المصري ( الاردن – صويلح – تلاع العلي)
تجمعات عائلات المصري في الاردن:
ال المصري في الطرة
ال المصري في الرمثا
ال المصريفي أم قيس
ال المصري في حرتا
ال المصري في اربد
ال المصري في النعيمة
ال المصري في ارحابا،
ال المصري في راسون
ال المصري في عبين
ال المصري في عنجرة
ال المصري في باعون،
ال المصري في عجلون
ال المصري في جرش
ال المصري في المفرق
ال المصري في عمان
ال المصري في مادبا،
ال المصري في المقابلين
ال المصري في سحاب
ال المصري في زيزيا،
ال المصري في الكرك،
المصاروة في الجدعة،
ال المصري في الطفيلة
ال المصري في معان،
ال المصري في العقبة.
من
أسماء العائلات التي تعود إلى المصري: المصري، المصاروة، النادي، العلاف،
السيد أحمد، السيايدة، ابو زيد، المحارمة، الطهراوي، أبو حماد، الحفناوي،
الزحراوي، الجيزاوي و غيرها، المصاروة بنوا مدن و أحياء عديدة في المملكة:
حي المصاروة في عمان و يعود تاريخه لاكثر من 80 عاما، الجيزة أو زيزيا،
سحاب، و الجدعة جدعة المصاروة) في الكرك.

المصدر: الكدتور محمد المصري – النعيمة اربد .


- نبذة عن عشيرة المصري / الاردن (تلاع العلي – صويلح ):
-
عشيرة المصري في تلاع العلي وصويلح التي هاجرت من مصر( الصعيد ـ سوهاج -
دير شرف – المنفلوط ) ، وهم من الأشراف حيث نسبت إليهم دير شرف في صعيد مصر
حيث كانوا يقطنون ، و قد هاجروا إلى شرق الأردن خلال العقد الثالث من عام
1800 ميلادي وكانت مؤلفة من سبعة فرسان وصلوا إلى شونة ابن عدوان حيث حطت
رحالهم هناك وما أن علم بهم شيخ قبيلة ابن عدوان الشيخ ذياب الحمود العدوان
حتى استقبلهم وقدَّم لهم واجب الضيافة (نزالة) وعرض عليهم التحالف معه وقد
رحَّـبوا بهذا العرض ووقفوا بجانبه وبدأوا ( جريا على ما كان سائدا في تلك
المرحلة) الغزو مع العدوان شأنهم شأن العديد من العشائر التي تحالفت معهم
والتي أطلق عليهم ( عشائر القرضه)، وكما روي عن معمري عشيرة المصري أنه وفي
ذات يوم وإذ بفرسان عشيرة المصري وقد عادوا من الغزو وهم (قاطين ) أمامهم
ما كسبوه من طرش ( وهي الغنائم من الحلال ) مع طلوع الفجر حيث تعرف عليهم
ابن عدوان وتأكد له أنهم أبناء عشيرة المصري الذين تحالفوا معه للتو فأطلق
عليهم (فرسان المصري ) ، كما كان القاص المرحوم موسى المعدي أحد العارفين و
الحافظين لنسب هذه العشيرة وغيرها هو والمرحوم عودة الدلاهمة وآخرون هم في
ذمة الله ، كما نقل عن معمري رجال المصري أنه تم النسب فيما بين عشيرة
المصري وعشيرة المنديل – العدوان ، ويذكر أن العدد الأكبر من عشيرة المصري
عاد إلى مصر ولم يبق منهم غير إثنين وهما أبناء عم( صياح وقاسم المصري )
الذين سكنوا مع العدوان آنذاك ، واستقرَّ أبناؤهم و أحفادهم مع باقي عشائر
القرضة و الكايد التي سكنت شفا بدران وتلاع العلي وصويلح ، أما الذرية فعقب
صياح "محمد" و محمد عقب "موسى و هزعه" ، أما قاسم فعقب "فلاح"، وفلاح عقب
"عبدالعزيز" ، وعبدالعزيز عقب "فلاح و سليمان" ، و فلاح عقب "نايف و خلف و
خليفة و محمد" ، أما سليمان عقب " هاني وغازي ومحمد وأحمد و نايف وعبد
العزيز" ، أما نايف فلم يعقب ذكور ، وخلف عقب "نايف ومحمد" ، أما "نايف "
فعقب زيد ومحمد وسيف " و محمد عقب "سند" ، أما خليفة عقب" يزن ومحمد وعبدا
لله" ، ويزن عقب "عبدا لله" ، ومحمد بن فلاح عقب "ليث" ، أما هاني عقب "
حمزة ومحمد وحازم " ، و غازي عقب " محمد واحمد وإبراهيم " ، وأحمد عقب
"سليمان"، كما عقب نايف بن سليمان "زيد" ، أما عبد العزيز فعقب "سلطان" .
أراضيهم
بركة – تلاع العلي تشترك فيها عشيرة المصري مع عشيرة أبو سحيبان وأبو
غويلة إلى جانب عشيرة العساف ، ومنهم من يقطن هذه الأراضي الآن ومنهم من
يقطن صويلح .
كما تمَّ تخصيص أراضي كواجهة عشائرية في حوض الغباوي جناعة
بدل أراضيهم في صويلح في عهد إمارة شرق الأردن ، ومنذ ذلك الحين والأجيال
المتعاقبة من أبناء عشائر الكايد والقرضة ومنهم المصري تقوم على خدمة تلك
الأراضي حيث تقوم بحراثتها و وزراعتها ، في حين أن المرحوم فلاح عبدالعزيز
المصري قام بحفر بئر لجمع مياه الأمطار عند "رجم جناعة" وما زال ماثلا إلى
يومنا هذا ويشار إليه ب "بئر المصري" ، كما تؤكد ذلك الوثيقة العشائرية
الموقعة من شيوخ ووجهاء عشيرة الكايد وعلى رأسهم المرحوم الشيخ قفطان
الشبيب.
--------------------------------------------------------------------


عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية- الاردن / الجيزة.
الاردن – الجيزة ( زيزياء)


المصريون
من عشائر البلقاء يقال انهم اعقاب من تخلف من جيش ابراهيم باشا المصري بعد
انسحابه من فلسطين كانوا يقطنون سابقا غزة ومنذ 54عاما تقريبا رحل قسم
منهم الى شرق الاردن، وشرعوا في استثمار الارضين التي بجوار مادبا، ثم بنوا
عليها قريتي زيزياء وسحاب(18).
" لقد شجعت سياسة الاسكان التي اتبعتها
الدولة العثمانية مع المهاجرين ، وذلك بتفويض الاراضي لهم ، بعض الفلاحين
الذين قدموا الى قضاء السلط للعمل في الزراعة ، الى الطلب من الدولة
معاملتهم بالمثل ، وكان من بين هؤلاء جماعة كانت قد قدمت من مصر في سنة
1864م ، حيث تقدمت بطلب الى متصرف معان ، تلتمس فيه منحها اراضي خاصة بها
من متصرف لواء معان في 1 اب 1312 ههجرية الموافق 1894 م جاء فيه " انبأت
متصرفية معان ان الحاج احمد ورفقاه المؤلفين من 75 عائلة جاءوا من ثلاثين
عاما من الجهات المصرية ، واخذوا يتعاطون الزراعة في اراضي الاهالي والان
طلبوا اسكانهم في اراضي تخصهم ، فقرر مجلس ادارة ولاية سوريا اعطاءهم مزرعة
سحاب وسلبود البالغة مساحتها عشرة الاف دونم واسكانهم فيها وفقا للاصول."(
16)

مدينة الجيزة ( زيزياء)
اما عشائرهم (مصاروة الجيزة) فهي(19)
- أبو نصير.
-
ابو لمظي ( ابناء علي حسن ابوشريف- من عائلة الشريف) قرية الهيصمية –
فاقوس. يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا وغزة وليبيا والجزائر والعراق
ومصر وبريطانيا وكندا.
- السعدوني: – عائلة تنتسب الى الاشراف ( ال السعدون )مصر-أبوكبير .
-
ابو ركبة (20) : من الموامنة ( فروع الموامنة . قشيبر ، طلويح، ابو قبول ،
ابو ركبة) من الصناقرة من اولاد علي الابيض ، من اولاد علي ، من عقار، من
السعادي ، من ابي الليل ، من علاق، من بني سليم ، من قيس ، من
العدنانية.)يتواجد معظم ابناء هذه العائلة في مدينة مادبا.
- أبو مرعي :- التل الكبير، يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان وسحاب.
- العايدي:- ( قرية العايدي- بلبيس)يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان وسحاب.
- أبو حسون (الحساسنه) الشرقية، يتواجد ابناء هذه العائلة في زيزياء وسحاب.
- الهيصماوي ( المصري) نسبه للهيصمية مركز فاقوس .يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان والولايات المتحدة.
- السلمان ( السلمانيين):- ( ابناء عبد الفتاح الشوربجي ) من القرين. محافظة الشرقية ، مركز ابو حماد.
تعتبر هذه العائلة من اكبر العائلات المصرية في الاردن ؛ حيث يزيد عدد افراد هذه العشيرة على الالفي نسمة ( 2000نسمة)عام (1999).
- أبو هاني:- الهوانية- بلبيس . يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان.
- أبو عوده (المصري) – الشرقية، يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا.
- المصري (آل شريم): – الهيصمية، يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا.
- المراعبة : بلبيس، يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا وسحاب والضليل والزرقاء وحمام الشموط.
-
ابو رضوان : عرفوا بالقطاطوة نسبة الى قطية ، وقطية تتبع مركز بئر العبد
في العريش (محافظة شمال سيناء،) يقول عارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع
بانهم (أي القطاطوة )سكنوا في خربة الجندي وبطيحة في بئر السبع وزرعوا
اخصب الاراضين، وهم اصلا ليسوا من التياها وانما نسبوا اليهم.
والقطاوية من عرب الحجاز كما يقول نعوم شقير في كتابة تاريخ سيناء
- عائلة يوسف المصاروة الملقب ( زلط) وعائلة زلط متواجدة في الشرقية والاسماعيلية.


المصادر:
- تاريخ شرق الاردن وقبائلها ، فردريك بيك.
- عشائر مصاروة الجيزة ، لمؤلفه السيد بشار ابو نصير المصاروة.
- عمان وجوارها، للدكتور نوفان رجا السوارية.
- تاريخ بئر السبع ، عارف العارف.
- موقع النساون العرب. شبكة الانترنت، مجلس قبيلة اولاد علي. في الديار المصرية.
- معجم القبائل العربية ، رضا كحالة.
------------------------------------------------------------------------
عائلات
اردنية وفلسطينية
من اصول مصرية
دراسة تاريخية ديمغرافية اجتماعية
اعداد حسن سليم ابولمظي المصاروة










فلسطين - مدينة ام الفحم
1- حي الأغبارية
- عائلة سعادة
وهي
من العائلات التي قدمت الى أم الفحم وسكنت في حي الأغبارية , ولا تربطها
صلة عصب مع عائلات الأغبارية السابقة , ابناء عيسى يقول السيد محمد سليمان
سعد ان جد هذه العائلة وهو سعد , قد هاجر من عراق المنشية في جنوب البلاد و
قضاء غزة , قبل قرنين ونصف اما أصله فهو من طنطا في مصر ويضيف السيد محمد
سليمان السعد ان اربعة أخوة من عائلة أبو سل هاجروا من عراق المنشية , فسكن
الأول في بلدة الطيرة في المثلث ودعي وأعقابه بإسم " دار عراقي " , وأخ
آخر توجه الى بلد يازور - قرب يافا - وأطلق عليهم اسم آل جبريل , اما
الثالث فقد توجه الى بلدة عين كارم, قضاء القدس وحافظ على اسم " ابو سل " ,
وأما الرابع وهو سعد فقد وصل الى أم الفحم ودعي نسله بآل سعد أو سعادة وقد
ذكر الدباغ ان عائلة ابي سل في عراق المنشية تعود بنسبها الى الشيخ التقي
الورع شحادة أبو سل المدفون في الجامع المسمى بإسمه والموجود في عراق
المنشية ويقول السيد محمد سليمان سعد ان أصل هذه العائلة يعمد الى قبيلة
سعد العربية التي أنجبت السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول الكريم محمد صلى
الله عليه وسلم وينقل مصطفى مراد الدباغ عن ابناء هذه العائلة في موسوعته
بلادنا فلسطين من عام 1944 انهم يذكرون بأنهم حسينيون , وأنهم نزحوا من
دمياط في مصر الى عراق المنشية ومنها تفرقوا في البلاد

- عائلة حاج داوود

وهي
من العائلات المصرية التي سكنت ام الفحم قبل ما يزيد عن 150 عاما , ويطلق
عليها ايضا اسم الحجاحجة يعود اصل هذه العائلة الى مدينة الأقصر جنوب مصر
وأنهم حسب روايتهم سكنوا فلسطين قبل حملة إبراهيم باشا سنة 1831 فيما سكن
بطن من بطون هذه العائلة وهو دار أبو خليل - حي المحاجنة , توجه بطن دار
حاج داوود للسكن في حي الأغبارية ومن العائلات الاخرى في حي الأغبارية التي
تعود بأصلها الى مصر ,
نذكر منها
- عائلة أبو شحادة
- عائلة الطحلاوي
- عائلة أبو فطوم ,
- عائلة ابو منصور
- عائلة جمال، والذين يمتون بصلة قربى الى عائلة الجمال في عارة - عرعرة
- عائلة ابو عليان
يقول
أبناء هذه العائلة انهم يعودون بالأساس لعائلة عليان التي ما زال ابناؤها
يعيشون حتى يومنا هذا في قرية بيت صفافا بالقرب من القدس , ويضيف السيد
محمد حسن يوسف علي عليان نقلا عن الحاج المرحوم عبد الرحمن خليفة الذي عاش
لأكثر من تسعين عاما ان دار أبو عليان كانوا اول من سكن ام الفحم بعد آل
شويخ و غير أنهم لا يعرفون الجد الذي سكن أو تسلسل الأسماء أكثر من الجد
الثالث.


2- (حارة الجبارين)
- عائلة الجوابرة: تعود بنسبها الى جدها جبر بن جبرين بن عبد العزيز السماقي , ويكون بهذا أخا لصالح ويونس
-
دار ابو حسين :وهي احدى العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم
ابان حملة ابراهيم باشا على فلسطين عام 1831 ودار ابو حسين يعودون الى جدهم
محمد ابو حسين حسن سالم الذي قدم من مصر وتزوج هنا في هذه البلاد وانجب
ابناء يعيشون في أم الفحم .

- دار ابو سالم : من العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ولها صلة قربى مع - دار ابو حسين

- دار مراد : وهي ايضا من العائلات المصرية في أم الفحم , ويقول ابناؤها انهم قدموا من الزقازيق في مصر , ابان حملة ابراهيم باشا

- دار الجغدم : من العائلات المصرية المحسوبة على عائلة الصوالحة

-
البلابسة او دار البلبسي : وهم ايضا من العائلات المصرية وتعرف في أم
الفحم بإسم دار فالح سليمان ويذكر ابناء العائلة ان اصلهم من قرية بلبيس في
مصر وان لهم اقرباء في انحاء مختلفة من البلاد وخاصة في منطقة الضفة
الغربية والقدس .



3- (حارة المحاجنه)

- عائلة بدير :
من العائلات التي قدمت الى أم الفحم منذ ما يزيد عن 150 سنة وسكنوا منطقة
المحاجنة , وسموا باسمها ويقول أبناء هذه العائلة انهم يمتون بصلة القربى
مع عائلة بدير في كفر قاسم في المثلث الجنوبي


- عائلة سيد احمد
: من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم وسكنت فيها , ويقول أبناء
هذه العائلة ان جدهم سيد احمد قدم الى البلاد وسكن في أم الفحم قبل حملة
محمد علي باشا على البلاد سنة 1831 ويضيف السيد محمد توفيق خليل , ان اصل
العائلة الى مدينة الأقصر في مصر حيث كانوا يلقبون ب الأشراف ويضيف ان هذه
العائلة توزعت في عدة مناطق من البلاد , فأحد بطونها المسمى دار علي صالح
توجه الى يافا وسكن في منطقة سلمى , والباقي وهم المعروفين بإسم , دار ابو
خليل , دار قرمان , دار ابو راس , دار عطا كلهم سكنوا منطقة المحاجنة ,
فيما سكن بطن آخر منها حي الاغبارية , ويدعى دار الحاج داوود

- دار
الشربجي : تعود هذه العائلة الى العائلات التي وصلت البلاد من مصر , وكان
جد العائلة عطا الله شربج قد وصل البلاد ابان حملة محمد علي باشا مسكن ام
الفحم , ومن هذه العائلة دار عبد القادر ودار الغضبان
- عائلة نهية -
نهيا :التسمية اطلقت على العائلة من قبل اهل خانيونس على الأرجح , وفي
المعاجم فإن معنى الكلمة هو العقل أو الرجل العاقل , وذلك لأن جد العائلة
كان عاقلا وعقيدا لأهله يعود اصل العائلة من بني سويف في مصر من بلدة
الصالحية , وتحديدا من احدى القرى بإسم نجع النور , او كوم النور وقد استقر
جد العائلة - مصطفى نهيا - في خانيونس وأقام عائلة كبيرة مازالت الى اليوم
تعيش هنلك وتحمل نفس الاسم الى ان حصلت مشادة بين احد أحفاده وقريب له ,
قتل على اثرها القريب فاضطر للفرار من خانيونس والتوجه شمالا الى أقصى نقطة
وصلها , وهي قرية عرابة - جنين , واستقر محمد حسن حسين العلي المصطفى نهيا
في قرية عرابة وأنجب سبعا من الذكور وهم , صالح ومحمود ونصار وأسعد وخميس
وحمدان وسعيد , وظلوا في عرابة الى ان حصلت مشادة بين رعاتهم ورعاة القرية ,
فغادر الأخوة عرابة الى أم الفحم واشتروا أرضا وبنوا بيوتا .

- عائلة الحبوب
- عائلة القبطي
- عائلة الزطام
- عائلة هيكل
- عائلة حاج علي بركات
هذه
العائلات جميعها من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم ابان حملة
محمد علي باشا وابنه ابراهيم سنة 1831 , وسكنت في حي المحاميد او حملت اسمه
.


المصدر : كتاب أم الفحم واللجون - رحلة عبر الزمن
تأليف - وجدي حسن جميل
------------------------------------------------------------------
عشيرة أبولمظي الشريف المصاروة


أبناء علي حسن أبو شريف

تنتسب
عائلة أبولمظي إلى الجد علي حسن أبوشريف من عائلة الشريف ذات الأصول
العربية الشريفة والتي قدمت من مكة المكرمة (الصفا والجمرة والجديدة) إلى
المغرب (فاس) ومن ثم الى مصر( محافظة الشرقية – ديارب نجم) ( كما هو موثق
في شجرة عائلة الشريف (الشرايفة) والمحفوظة في نقابة أشراف الشرقية ) . ومن
الجدير ذكره ، ان هناك العديد من العائلات التي تنتسب الى هذه العائلة
الكبيرة ، عند التثبت من صحة هذه المعلومات سنقوم بنشر اسماء هذه العائلات .

أصل تسمية أبولمظي بهذا الاسم

يعود
أصل التسمية إلى أن الجد علي حسن أبو شريف كان قوي الحجة والكلام , لقب
باللمظ أو اللماظ كذلك لقب علي حسن أبو شريف بالشامي حيث كان يعمل تاجرا
بين مصر وغزة (بلاد الشام).

أصل النسب :

تنتسب عائلة الشريف
إلى الجد سيدي حريش شريف ابن إبراهيم بن علي بن عكاشة بن حسن العسكري
(السلطات ابو العلاء) من ذرية محمد المغربي من نسل الحسين بن فاطمة الزهراء
, حيث اخذ اسم عائلة الشريف من شريف الابن الأكبر للسيد حريش فكان يكنى
بحريش أبو شريف , والسيد حريش احد أولياء الله الصالحين له مقام في ديارب
نجم يزار ومعروف هناك.
قدم علي حسن أبو شريف من قرية الهيصمية التابعة
إلى مديرية الشرقية ( ضمن مأمورية الصوالح وأبو كبير ) الى قضاء غزة ما بين
العامين 1830 – 1831 أي ضمن الستة آلاف مصري الذين فروا من نظام السخرة ,
وأما ضمن حملة إبراهيم باشا على الشام .
سكن علي حسن أبو شريف قرية كرتيا وأنجب حسن وحسين , حسن أنجب رمضان وأحمد , وحسين أنجب عبد الهادي .
رحل
عبد الهادي ابن حسين علي ابو شريف إلى قرية زرنوقة التي كانت تتبع قضاء
غزة آنذاك ,( فصلت زرنوقة عن غزة عام 1932 ،وضمت الى الرملة) وأنجب محمد
وأحمد وصالح وحسين، صالح تزوج وأنجب عبد الهادي، عبد الهادي أنجب عيسى , ثم
جاء محمد وأبن عمه عبدالهادي ابن صالح الى شرق الأردن وبقي احمد وابناء
عمه رمضان واحمد اولاد حسن علي حسن ابو شريف في غزة , حيث لم تدم الأقامة
في غزة أكثر من جيلين ( محمد عبد الهادي) على اكثر تقدير علما بأن علي
مواليد مصر ومن المرجح ان يكون حسن وحسين من مواليد مصر .
وفي حدود
العام 1900حضر ابناء عبد الهادي ، محمد وحسين وصالح واحمد وابن اخيهم عبد
الهادي بن صالح إلى شرق الأردن, وكان جدي محمد متزوجا حديثا( عريس ) من
غفرة أبونصير واحمد من متزوج من حليمة يوسف المصري (زلط) ا وحسين متزوج من
من صبحة المصري (زلط) اعقب محمد ومريم ،وعبد الهادي متزوج من وزنة
البشارات) ثم توجهوا إلى شرق الأردن ونزلوا في قرية ام العمد ا(إحدى قرى
بني صخر) نزلوا عند احدى العائلات المصرية (يعتقد انها عائلة نزال
العرموطي) وبعد فترة من الزمن رحلوا وكان في نيتهم التوجة الى ام رمانة الا
انهم توجهوا الى نتل ( احدى قرى بني صخر), وبقوا في نتل حتى العام 1924 ،
في حين ذهب احمد وحسين الى الجيزة ، بقي في غزة أبناء عم عبد الهادي رمضان
وأحمد ابناء حسن علي حسن أبو شريف وهي عائلة كبيرة اليوم في غزة يقارب عدد
أفرادها 140 فرداً.
وفي عام 1924 رحل جدي محمد وأبناؤه سالم وسليم وخليل
وسلمان الى مدينة مأدبا , توفي جدي محمد عام 1932ودفن في مقبرة مادبا
القديمة وكانت معدة للدفن حديثا واعتبر كاول شخص يدفن في هذه المقيرة.



نبذة عن ابناء عائلة ابو لمظي الشريف المصاروة:

1)الاستاذ محمد احمد رمضان(ابو فيصل)/ خريج الازهر الشريف سنة 1957 عمل بالتدريس فترات طويلة ومقيم في ليبيا.
2) المرحوم الاستاذ احمد محمد رمضان/ خريج الازهر الشريف سنة 1957 عمل في التدريس فترات طويلة وتوفي ودفن في ليبيا.
3) الاستاذ طه محمد رمضان/ لغة عربية ودراسات اسلامية خريج جامعة القاهرة عمل في التدريس في المملكة العربية السعودية مقيم في غزة
4) المرحوم الاستاذ/ القاضي محمود محمد رمضان عمل قاضيا في نينوى وتوفي ودفن في العراق.
5) الدكتور خالد احمد محمد رمضان/ اخصائي عظام يعمل في ويلز في بريطانيا ويقيم في بريطانيا.
6) المرحوم الدكتور عبد القادر احمد رمضان/ دكتوراه لغة عربية وادابها جامعة القاهرة عمل في جامعات ليبيا والمغرب توفي ودفن ليبيا.
7) الدكتور فيصل محمد احمد رمضان/ اخصائي جراحة عامة يعمل في مستشفيات بريطانيا ومقيم في بريطانيا.
Cool الاستاذ ابراهيم محمد رمضان/ ليسانس تاريخ القاهرة.
9) الاستاذ محمود عبدالله رمضان/ ماجستير مدرس في جامعة القدس في غزة.
10) الاستاذ محمد عبدالله محمود / هندسة جامعة بير زيت
11) المهندس جهاد احمد محمد رمضان/ هندسة معمارية .
12) مصطفى عبدالله محمود رمضان/ علوم سياسية من طرابلس الغرب.
13) عارف احمد محمد رمضان /تجارة واقيصاد من جامعة بنغازي من ليبيا.
14) محمد حسن احمد ابو لمظي/ معهد معلمين
15) المرحوم اسماعيل محمود رمضان/ دبلوم معهد معلمين عمل مدرس في الجزائر فترات طويلة توفي ودفن في الجزائر
16) فضل حسن احمد/ لغة عربية عمل مدرس.
17) الاستاذ محمد يوسف عبد الرحمن/ مدرس في المعهد البريطاني بالقاهرة.
18)اياد جميل سليم ابو لمظي/ بكالوريوس لغات الجامعة الاردنية.
19)جهاد جميل سليم ابو لمظيم بكالوريوس ارشاد سياحي الجامعة الهاشمية .
20) الاستاذ علاء صالح ابو لمظي /بكالورس لغة عربية الجامعة الهاشمية
21) الاستاذ امجد صالح ابو لمظي/ بكالوريوس فيزياء جامعة الحسين بن طلال.
22) احمد موسى احمد ابو لمظيم/ بكالوريوس حقوق
23) فايق عبد الخالق ابو لمظي/ ليسانس حقوق القاهرة.
24) محمد ابراهيم رمضان/ بكالورس تمريض 0 25)رافت محمد احمد/هندسة الكترونية
26)وسام محمد احمد/ بكالورس احياء
27)عماد عبد القادر احمد/ ليسانس ادارة اعمال
28)سهيل عبد القادر احمد/ بكالورس اقتصاد
29)محمود اسماعيل محمود /سياسة واقتصاد
30)علاء الدين محمود محمد/ بكالورس تجارة واقتصاد
31)سمير رمضان محمود رمضان /خريج الجامعة الاسلامية
32)المرحوم الرائد احمد سلمان ابو لمظي/ جامعة مؤتة الجناح العسكري
33) رياض ابراهيم ابو لمظي/ بكالوريوس ادارة اعمال.
34) اللواء المتقاعد تيسير سالم ابو لمظي عمل في منظمة التحرير الفلسطينية.
35) رجل الاعمال السيد هاني محمد حسين ابو لمظي
36) الاستاذ محمد سلمان ابو لمظي احد كوادر التربية والتعليم .
37) ابراهيم سليم ابو لمظي.
38) علي خليل ابو لمظي.
39) نايف سليم ابو لمظي.
40) سعود محمد حسين .
41)عاهد سليم ابو لمظي /استاذ لغة عربية وشاعر.
42)حسين مفلح ابو لمظي/ بكالوريوس طب نفسي.
43)فيصل مفلح ابو لمظي /بكالوريوس هندسة اتصالات.
44)منصور مفلح ابو لمظي/دبلوم هندسة كهرباء.

وهناك العديد من ابناء وبنات عائلة ابو لمظي مازالو على مقاعد الدراسة الجامعية في تخصصات مختلفةمثل:
- محمد حسن سليم/اثار وسياحة جامعة مؤتة
- عمر احمد موسى/ادارة المخاطر والتأمين جامعة الحسين بن طلال
- راشد احمد سلمان/هندسة القاهرة
- محمد ابراهيم سليم/محاسبة الزيتونة

يعيش
معظم أبناء عائلة أبولمظي اليوم في مدينة مأدبا , اشتهر من هذه العائلة
شاعرها المرحوم سليم محمد عبدالهادي أبولمظي حيث يعد من اهم من رووا الشعر
النبطي في الاردن والجزيرة العربية من حيث الاهمية التاريخية والفنية عرف
بالشاعر البلقاوي،كما قامت مؤسسة الاذعة والتلفزيون بتسجيل كافة الاشعار
التي رواها المرحوم سليم ابولمظي ضمن البرنامج الاسبوعي ( ابناء البادية)
الذي كان يقدمه المرحوم محمود الحويان.


قريــــة كرتيــــا (وهي القرية التي سكنها علي حسن ابوشريف عندما قدم من مصر بحدود العام 1931 ):
(تقع قرية كرتيا الى الشمال الشرقي من مدينة غزة وتبعد عنها 29 كيلو متر).
* قرية فلسطينية كانت تتبع إلى مركز الفالوجة احد مراكز غزة الأربعة .
يقول
أبوكمال الخالدي عن هذه القرية أن فيها عائلات كبيرة وأخرى صغيرة لكن
المحبة تجمعهم , فمنهم من سكان القرية الأصليون امثال عائلات الخالدي
ومغاري وفياض و أبو ناجي والسالمي والحلو , ومنهم من أصول مصرية كعائلات
الشاعر وأبوسعدة والدريني وأبولمظي وبدر وجبران وأبوعيشة.كذلك ذكرت عائلة
ابو لمظي في كتاب غزة 5000 عام حضور وحضارة للدكتور جمعة احمد قاجة ، على
انها من العائلات التي سكنت كرتيا في لواء غزة.

المصادر :
_مشجرة
عائلة الشريف(الشرايفة) ذرية العارف بالله سيدي حريش بن ابراهيم بن علي بن
عكاشة بن الحسن العسكري بن حسن الانور بن علي البدري من ذرية محمد
المغربي.
_حروب ابراهيم باشا المصري في سوريا والاناضول_المؤلف مجهول.
_ما رواه المرحوم سليم ابو لمظي عن ابيه واعمامه.
_مقاله اللواء محمد ابراهيم الفحام- مجلة العربي العدد287.
- مشجرة عائلة ابو لمظي الشريف المصاروة كما رواها المرحوم سليم ابو لمظي (كتبت عام 1992).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nofalco.yoo7.com
Admin

Admin


عدد الرسائل : 780
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية   عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية Emptyالأحد يناير 15, 2012 10:44 pm

الزعبلاوي .. (3) عائلات تحمل الاسم في فلسطين وزعابلة يافا قدموا من مصر
ثلاث عائلات تحمل إسم الزعبلاوي تتوزَّع على يافا وحيفا واللد.
معظم المراجع إكتفت بالإشارة إلى أن عائلة الزعبلاوي اليافية قدمت من مصر ,
ولكنها لم تشر إلى تاريخ قدومهم من مصر , ولا من أين قدموا من مصر , كما
لم تشر إلى إسم العائلة الحقيقي قبل قدومهم إلى مصر ولا إلى جذورها
الأصلية .
و الوزير الدكتور عصام زعبلاوي ينتمي إلى عائلة الزعبلاوي في يافا .
وتشير
المراجع التي تحدثت عن آل الزعبلاوي إلى وجود ثلاث عائلات في فلسطين تحمل
إسم الزعبلاوي تسكن في يافا وحيفا واللد , والأرجح أن الوزير الدكتور عصام
الزعبلاوي ينتمي إلى عائلة الزعبلاوي في عروس الشاطىء الفلسطيني يافا
المحتلة , وليس إلى زعبلاوية حيفا أو اللد , ومن المؤسف أن المراجع
المتوفرة لدي بما فيها الكتب التي تتحدَّث عن يافا إكتفت بالإشارة إلى أن
عائلة الزعبلاوي اليافية أو اليافاوية قدمت من مصر , ولكن هذه المراجع لم
تشر إلى تاريخ قدومهم من مصر , ولا من أين قدموا من مصر , كما لم تشر إلى
إسم العائلة الحقيقي قبل قدومهم إلى مصر ولا إلى جذورها الأصلية , وتتواتر
معظم الروايات التي تتحدث عن عائلات يافا على الإشارة إلى أن عائلة آل
الزعبلاوي في يافا هم من أقدم عائلات يافا , وقد إشتهرت العائلة بنشاطاتها
التجارية حيث برع العديد من رجالات هذه العائلة في تجارة الأقمشة في سوق
البلابسة وسوق اسكندر عوض ومن أشهرهم الحاج خليل زعبلاوي والحاج يعقوب
زعبلاوي والحاج حامد زعبلاوي , وكانت العائلات الزعبلاوية اليافية تسكن
في أحياء يافا الشهيرة مثل المنشية والنزهة , كما تذكر معظم الروايات أن
لعائلة زعبلاوي كثيرا من البيارات (مزارع برتقال وحمضيات) وبعد نكبة ضياع
فلسطين هاجر معظم أفراد العائلة عام 1948 إلى مدينة عمان - الأردن ومدينة
دمشق - سوريا , وكان من العائلات التي قدمت إلى عمَّان عائلة والد الدكتور
عصام الزعبلاوي الذي ولد في عمَّان بعد سنتين من قدوم عائلته إليها , ولم
أتحقق ما إذا كانت بعض عائلات آل الزعبلاوي قد بقيت في يافا بعد النكبة ,
وكان عدد اليافيين العرب عند وقوع النكبة في عام 1948 م حوالي 70 ألف نسمة
ارتحل معظمهم إلى الأردن ولبنان ولم يبق منهم إلا 4400 نسمة .
ويورد
كتاب (معجم العشائر الفلسيطنية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرّاب إسمي
عائلتين تحملان اسم الزعبلاوي , أولاهما في مدينة يافا ويذكر من رجالاتها
يوسف ابراهيم زعبلاوي المولود في يافا في عام 1919م وكان من رجالات الحركة
الوطنية الفلسطينية وعمل في المكتب العربي الذي تم افتتاحه في لندن للدعاية
للقضية الفلسطيني في عام 1947م , والثانية في مدينة حيفا.
ويورد كتاب
(اللد موقعا وشهرة وتاريخاً ونضالاً) لمؤلفه الدكتور مصطفى محمد الفار إسم
عائلة الزعبلاوي من بين أسماء عائلات مدينة اللد , ويذكر أنها تنحدر من
أصول مصرية , ولكن الدكتور الفار لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة
قرابة بين زعبلاوية يافا وزعبلاوية حيفا , كما لم يتطرق بالتفصيل إلى
الأصول المصرية لعائلة زعبلاوي حيفا , وهل هناك علاقة بين إسم الزعبلاوي
وبين منطقة أبو زعبل في مصر .?
ويكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن
وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمّاري بالإشارة إلى أن آل الزعبلاوي هم عشيرة
فلسطينية دون إعطاء تفاصيل عن جذورها أو عن مكان أو أماكن سكناها في فلسطين
.
ويورد كتاب (القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين 1917-1948م)
لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت اسم السيد كامل الزعبلاوي من بين أسماء
ممثلي مدينة حيفا في المؤتمر الإسلامي للدفاع عن المسجد الأقصى والأماكن
الإسلامية المقدسة الذي انعقد في أوائل شهر تشرين الثاني من عام 1928م في
بيت المقدس .
ويتحدث كتاب (من أعلام الفكر والأدب في فلسطين) لمؤلفه
الأديب يعقوب العودات الهلسا البدوي الملثَّم عن أحد رجالات عائلة
الزعبلاوي في مدينة يافا يوسف الزعبلاوي فيذكر أنه من موالد عام 1919م ,
التحق بعد إكماله دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس يافا بالجامعة
الأمريكية ببيروت ليحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ والعلوم السياسية
في عام 1940م, وعاد إلى فلسطين ليعمل مدرساً في كلية النجاح الوطني التي
كانت أحد أهم مراكز نشاطات الحركة الوطنية الفلسطينية التي كان يوسف
الزعبلاوي من ناشطي قطاعها الشبابي , وبعد فترة عاد ليلتحق بالجامعة
الأمريكية لمدة عامين حصل بعدهما على شهادة الماجستير في الفلسفة , ثم عاد
إلى يافا وفي عام 1947م التحق بالمكتب العربي في لندن الذي كان يقوم
بالدعاية للقضية الفلسطينية في أوروبا .
ويذكر كتاب (عائلات وشخصيات من
يافا وقضائها) لمؤلفه الباحث طاهر أديب قليوبي أن عائلة الزعبلاوي في يافا
أصلها من مصر, ولكنه لم يتطرق إلى جذورها أو إلى المكان الذي قدمت منه من
مصر إلى يافا , ويذكر القليوبي أن عائلة الزعبلاوي اشتهروا في ميدان
التجارة والأعمال الحرة .
ويشير موقع إلكتروني إلى عائلة في سورية تحمل
إسم الزعبلاوي , ولكنه لم يتطرق إلى أصولها أو إلى تاريخ قدومها إلى سوريا
, وما إذا كانت من زعبلاوية فلسطين الذين إرتحلوا قسرا من أماكن سكنهم في
فلسطين (يافا , حيفا , اللد) بعد نكبة ضياع فلسطين في عام 1948 م , كما
تشير مواقع إلكترونية أخرى إلى أكثر من عائلة مصرية تحمل إسم الزعبلاوي
وتنتشر في العديد من محافظات مصر , وهناك موقع إلكتروني خاص بالقرآن الكريم
يشرف عليه فضيلة الشيخ هانى حسين الزعبلاوي وهو من علماء مدينة بلبيس
بمحافظة الشرقيه .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول
من القسم الأول من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) أن يافا من أقدم المدن
وكانت موقعا إستراتيجيا مهما , ويُعتبر ميناؤها أحد أقدم الموانئ في العالم
لوقوعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط , وقد أغرى موقع يافا الإسترايجي
دولا كثيرة على الإستيلاء عليها , ويذكر الدبَّاغ أن الإمبراطور الروماني
طئميس الثالث إستولى عليها في القرن الخامس قبل الميلاد , وأوردت بعض
الروايات إسم مدينة يافا ضمن المدن التي استولى عليها سنحاريب ملك آشور في
حملته عام 701 قبل الميلاد , كما جاء اسم يافا في بردية زينون التي تنسب
إلى موظف الخزانة المصرية الذي ذكر أنه زارها في الفترة ما بين (259-258 ق
.م) أثناء حكم بطليموس الثاني , وكانت يافا من أشهر المراكز التجارية
في العهد الكنعاني (العربي) , ويشير موقع إلكتروني أن إسم يافا مُشتق من
الاسم الكنعاني للمدينة (يافا) التي تعني الجميل أو المنظر الجميل ,
وتشير الأدلة التاريخية إلى أن جميع تسميات المدينة التي وردت في المصادر
القديمة تعبر عن معنى الجمال , وتشير إحدى الروايات إلى أن مدينة يافا سميت
بهذا الإسم نسبة إلى يافث أحد الأبناء الثلاثة لِسيدنا نوح عليه السلام ,
والذي قام بإنشاء المدينة بعد نهاية الطوفان .
وقبل مرحلة الفتوحات
الإسلامية (13 ه) كانت القبائل العربية المختلفة وفي مقدمتها طائفة من لخم
يخالطها أفراد من كنانة قد نزلت يافا , وظلت الروابط العرقية والاجتماعية
والثقافية والتجارية تتجدد بين فلسطين والجزيرة العربية الأم , وعندما بدأ
الفتح العربي الإسلامي , تضامن عرب فلسطين والشام مع إخوانهم العرب
المسلمين , للتخلص من حكم الرومان البيزنطيين وإضطهاده لهم , وأصبحت
فلسطين بعد الفتح العربي الإسلامي إقليماً من أقاليم الدولة الإسلامية بعد
أن أجرى الله عزَّ وجلَّ شرف تحريرها من الرومان البيزنطيين على يد الصحابي
الجليل عمرو بن العاص (وفي رواية أخرى على يد الصحابي الجليل معاوية بن
أبي سفيان) , وقد عاشت يافا كغيرها من مدن فلسطين عصرها الذهبي في حقبة
الحكم العربي الإسلامي (13 1360 ه / 636 -1948 م) بإستثناء فترة حروب
الفرنجة التي امتدت لعقود طويلة حيث استولى عليها جودفري في أول حملة في
حروب الفرنجة وقام بتحصينها وعمل على صبغها بالصبغة الإفرنجية , وأطلق
عليها اسم جاهي , وسلم أمرها إلى طنكرد- تنكرد أحد رجاله.
ووردت يافا
في بعض كتب التاريخ والجغرافية العربية في العصور العربية الإسلامية تحت
اسم يافا أو يافة وهو الإسم الذي كان معتمدا في الوثائق والسجلات الرسمية
أثناء العهد العثماني , وتعرف المدينة الحديثة باسم يافا ويطلق أهل يافا
على المدينة القديمة اسم البلدة القديمة أو القلعة وبقيت المدينة حتى عام
النكبة 1948 م تحتفظ بإسمها يافا عروس فلسطين الجميلة حيث تكثر بها
وحولها الحدائق وتحيط بها أشجار البرتقال اليافاوي و الشموطي ذي الشهرة
العالمية , والذي كان يُصدر إلى الخارج منذ القرن التاسع للميلاد أو ما
قبله .
ومن الحوادث المؤلمة المفجعة التي مرَّت بها يافا ما ذكره
المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه
المرجعي (بلادنا فلسطين) عن قيام الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت وجيشه
بارتكاب مجزرة وحشية عندما استولى على حيفا ودخلها في أول أيام عيد الفطر
من عام 1213 ه / 8/3/1799م حيث قتل كل سكان يافا من الرجال والنساء
والأطفال , وأعقب تلك المجزرة بأخذ الأسرى من حامية يافا من العرب وكان
عددهم حوالي أربعة آلاف إلى شاطىء البحر وأمرهم بالوقوف ووجوههم باتجاه
البحر ثمَّ أمر جنوده بإطلاق النار عليهم , ثمَّ قام جنوده بالإجهاز
بالحراب ذبحا على الذين لم تصب نيرانهم منهم مقتلا من الأسرى , ويذكر
الدبَّاغ أن المحتلين الإنجليز الذين أحكموا سيطرتهم على فلسطين بعد
انتصارهم على العثمانيين الأتراك ضاقوا ذرعا بدور رجالات وشباب يافا في
ثورة 1936 م , فصبوا جام حقدهم على مدينة يافا فأمطروا البلدة القديمة
التاريخية حيث يسكن العرب بقنابلهم فأوقعوا بهم مجزرة وحشية , ولم يتورع
المحتلون الإنجليز من الوقوف جهارا نهارا إلى جانب اليهود في الأحداث
الدامية التي شهدتها يافا ومناطق أخرى من فلسطين بين العرب واليهود في
نيسان (إبريل) 1936 م . وبلغ من حقد الإنجليز على يافا قيامهم بوضع مساجد
المدينة تحت الاشراف المباشر للسلطات البريطانية لأن المساجد كانت منطلقا
للمجاهدين .
وكان لرجالات يافا وشبابها ونسائها دور كبير في تأجيج
الثورة ضد المحتلين الإنجليز وعصابات اليهود التي كان الإنجليز يدعمونها ,
فقد اجتمع زعماء يافا في مكتب لجنة مؤتمر الشباب , وشكلوا لجنة قومية ,
وقرروا الإضراب العام تعبيراً عن سخط الشعب الفلسطيني ومعارضته للهجرة
اليهودية , وشجبه للسياسة البريطانية الغاشمة في فلسطين , كما انتخبوا
لجنة قومية للإشراف على الإضراب ( 1936 م) , وقد استجابت لهذا الإضراب
وأيدته , وشاركت فيه هيئات عديدة من أنحاء فلسطين . ولكن وبسبب إندلاع
الحرب العالمية الثانية , والظروف التي واكبتها , توقفت الثورة الفلسطينية
المسلحة مرة أخرى في أيلول (سبتمبر) عام 1939م , لكنها ظلت كامنة في نفوس
المواطنين , وعندما حل عام 1947 م على أثر إعلان قرار تقسيم فلسطين , عادت
الثورة المسلحة للظهور وحدثت عدة مصادمات وعمليات عسكرية بين شباب يافا
والعصابات اليهودية كان من أبرزها المعركة التي دارت بين العرب واليهود في
حي ( تل الريش) شرق المدينة , حيث استطاع المناضلون العرب إقتحام مستعمرة
حولون المجاورة , وفي مطلع شهر كانون الأول (ديسمبر) من 1947م قام اليهود
بهجوم كبير على حي أبو كبير وقتلوا عدداً من المواطنين . وفي 4 كانون
الثاني (يناير) عام 1948 م , قام اليهود بعمل إجرامي كبير , حيث نسفوا
سرايا الحكومة في وسط المدينة , والتي كانت مقراً لدائرة الشؤون
الاجتماعية , بواسطة سيارة ملغومة , وسقط عدد كبير من القتلى والجرحى . وفي
15 /5/1948 انسحبت القوات البريطانية من المدينة , ودخلت القوات اليهودية
الصهيونية وعلى رأسها عصابات الهاجانة المدينة وأعملت السلب والنهب
والإستيلاء على ما تجده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nofalco.yoo7.com
 
عائلات اردنية وفلسطينية من اصول مصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: القسم العام :: منتدى انساب العائلات-
انتقل الى: