الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

 

 • وظيفة الفرامل بالسيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفلكو
المدير العام
المدير العام
نوفلكو


عدد الرسائل : 1421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

• وظيفة الفرامل بالسيارة Empty
مُساهمةموضوع: • وظيفة الفرامل بالسيارة   • وظيفة الفرامل بالسيارة Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 10:56 pm

• وظيفة الفرامل بالسيارة Brakes_system

نظام الفرامل بالسيارة

• نظرية عمل الفرامل
• وظيفة الفرامل بالسيارة
• مكونات النظام
• أنواع فرامل السيارة
• أجزاء نظام الفرامل
• مشاكل نظام الفرامل
• التحكم في النظام

نظرية عمل الفرامل

• لإيقاف السيارة يجب التخلص من طاقة الحركة (الكتلة × مربع السرعة)………
• ولكن (الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم) ! ؟
• الحل: تحويل طاقة الحركة إلى شكل أخر من أشكل الطاقة, وبذلك تصبح السيارة بدون طاقة حركة.
• أ- تحويل طاقة الحركة إلى طاقة حرارية (عن طريق الاحتكاك في العجلات)
• ب- تحويل طاقة الحركة إلى طاقة كهربائية (عن طريق الشاحن للبطاريات)

كيفية عمل الفرامل ؟

المطلوب تأثير القوة من داخل السيارة !
المطلوب توقيف السيارة عن طريق دعسة القدم: 500 نيوتن (50 كجم) !
إذا …… كيف تقف السيارة ؟

وظيفة الفرامل بالسيارة

• تقليل سرعة السيارة وإيقافها
• المحافظة على سرعة السيارة ثابتة أثناء نزول منحدر
• تثبيت السيارة عند توقفها
• منع انزلاق العجلات عند بداية الحركة (TCS or ASR)
• المحافظة على اتزان المركبة (ESP)
• شحن البطارية

أنواع الفرامل بالسيارة

فرامل الخدمة Service Brakes
• تعمل أثناء سير المركبة
• تفعل عن طريق دعسة الفرامل
• وظيفتها: تقليل سرعة السيارة وإيقافها

فرامل التثبيت Parking Brakes
• تعمل أثناء توقف المركبة
• تفعل عن طريق رافعة الفرامل
• وظيفتها: تثبيت السيارة عند توقفها

مكونات نظام الفرامل

(فرامل الخدمة)
• وسيلة تأثير القوة (دعسة الفرامل, المؤازر/ الباكم)
• وسيلة نقل القوة للعجلات (النظام الهيدروليكي للفرامل)
• تحويل القوة المنقولة إلى قوة احتكاك (فرامل العجل)

(فرامل التثبيت)
• وسيلة تأثير القوة (الرافعة (رافعة اليد/ القدم, القفل)
• وسيلة نقل القوة للعجلات الخلفية (نظام ميكانيكي)
• عمل قوة احتكاك (فرامل العجل)

أنواع الفرامل

• فرامل (خدمة / تثبيت)
• فرامل (هيدروليكية / هوائية)
• فرامل (أسطوانية / قرصية)
• فرامل (بدون نظام منع غلق العجلات / مع نظام منع غلق العجلات)

أجزاء نظام الفرامل الهيدروليكية
1- البدال (الدعسة)
2- المؤازر
3- الأسطوانة الرئيسية
4- أنابيب العجل
5- ليات الفرامل
6- صمامات التحكم في الضغط
7- بدال فرامل التثبيت
8- وصلات فرامل التثبيت
9- فرامل العجل (القرصية)
10- فرامل العجل (الاسطوانية)

بدال الفرامل (الدعسة)
يقوم البدال:
• بنقل قوة الفرملة
• تكبير قوة الفرملة (تكبير ميكانيكي)
• تشغيل مفتاح لمبة التحذير الخلفي

المؤازر
يقوم المؤزار:
• بنقل القوة من ذراع البدال للاسطوانة الرئيسية
• تكبير القوة المنقولة

1- مؤازر التخلخل
2- مؤازر الهيدرو
3- مؤازر البور ماستر

الدائرة الهيدروليكية للفرامل
تقوم الدائرة الهيدروليكية:
• تحويل القوة إلى ضغط (الاسطوانة الرئيسية)
• نقل الحركة من البدال والمؤازر لفرامل العجل (سائل الفرامل)
• توصيل الضغط لفرامل العجل (سائل الفرامل)
• تحويل الضغط إلى قوة (اسطوانات العجل)
• تكبير القوة (التكبير الهيدورليكي)

أجزاء الدائرة الهيدروليكية
تتكون الدائرة الهيدروليكية من:
• الاسطوانة الرئيسية
• سائل الفرامل
• انابيب وليات الفرامل
• صمامات التحكم في الضغط
• اسطوانات العجل
• مسامير نزف الهواء
• الوحدة التحكم الهيدروليكية (ABS)

الدائرة المزدوجة للفرامل
الغرض من وجود الدائرة المزدوجة:
زيادة الأمان للسيارة ففي حالة عطل
أحدى الدائرتين تعمل الدائرة الثانية
(كل دائرة منفصلة عن الدائرة الأخرى)
• تستخدم دائرتي (أمامي- خلفي) (I) مع سيارات الجر الخلفي.
• تستخدم دائرتي (القطرية)(x) مع سيارات الجر الأمامي.

سائل الفرامل
خواص سائل الفرامل:
• نقطة غليان مرتفعة
• نقطة تجمد منخفضة
• لا يتفاعل مع الأجزاء المطاطية
• لا يؤدي إلى صدأ الأجزاء المعدنية
• له انسيابية عالية
• له خاصية الاستقرار الكيميائي
• له القدرة على التزييت

فرامل العجل
تقوم فرامل العجل:
• تحويل ضغط سائل الفرامل إلى قوة عمودية على البطانات
• تحويل القوة العمودية على البطانات إلى قوة احتكاك
• التخلص من الحرارة المتولدة
• ضبط خلوص الفرامل

فرامل: اسطوانية – قرصية
اجزاء فرامل العجل
تتكون فرامل العجل من:
• الجزء الدوار (القرص, الدارة)
• الجزء الثابت (السرج, الأحذية)
• بطانات الاحتكاك (الفحمات, الأقمشة)
• وسيلة ضبط خلوص البطانات
• وسيلة تشغيل فرامل التثبيت (العجل الخلفي)

فرامل التثبيت
تقوم فرامل التثبيت:
• تثبيت السيارة عند توقفها
• تستخدم في حالة الطوارئ
فرامل تثبيت (تفعيل باليد/ بالقدم)

مشاكل نظام الفرامل
• البدال (مسافات ضبط البدال, ضبط مفتاح لمبة التحذير الخلفية)
• المؤازر (تسرب التخلخل/ الضغط)
• الدائرة الهيدروليكية (تسريب خارجي/ داخلي, دخول هواء للدائرة, تلوث سائل الفرامل)
• فرامل العجل (تلوث البطانة, تأكل البطانة, زيادة الخلوص, سخونة البطانات)
• أداء الفرامل (اضمحلال الفرامل, غلق العجلات)

غلق العجلات
أسباب غلق العجلات

قوة الفرامل < قوة التلاصق بين الإطار والطريق < الوزن على العجلة × معامل التلاصق

• عند الدعس بقوة على دعسة الفرامل (حالة الطوارئ)
• عندما تقل الوزن على العجلات (انتقال الوزن عند الفرملة)
• عندما يقل معامل التلاصق (وجود زيت على الطريق)

غلق العجلات
طرق منع غلق العجلات
• تصميم الفرامل حسب الأوزان على المحاور
• وضع صمامات للتحكم في ضغط خط الفرامل (صمام المعايرة للعجل الأمامي, صمام التناسب للعجل الخلفي)
• إضافة نظام منع غلق العجلات ABS لنظام الفرامل

نظام منع غلق العجلات
يقوم نظام منع غلق العجلات:
• مراقبة حالة حدوث غلق العجلات (حساسات العجل)
• تخفيف/ رفع الضغط على العجلة التي يحتمل غلقها (الوحدة الهيدروليكية)
• تكرار تخفيف/رفع/ إعادة الضغط اكثر من 20 مرة/ ثانية حتى نهاية الغلق
• الكشف عن حالة عمل النظام (الوحدة الاليكترونية)
• فصل النظام وتحذير السائق من عدم عمل النظام (لمبة تحذير)

أداء الفرامل
قوة الفرملة:
قوة الدعسة
= قوة الدعسة × التكبير الميكانيكي للبدال
= قوة ذراع الدفع × خاصة المؤازر
= قوة الاسطوانة الرئيسية × التكبير الهيدروليكي
= قوة اسطوانة العجل × معامل الاحتكاك
= قوة الاحتكاك × (قطر الاحتكاك ÷ قطر العجلة) × عدد العجلات
= قوة الفرملة للسيارة

زمن ومسافة التوقف
يقسم زمن التوقف إلى:
• زمن رد الفعل
• زمن تحميل الفرامل
• زمن الفرملة

وعليه تتحدد مسافة التوقف:
• مسافة رد الفعل
• مسافة تحميل الفرامل
• مسافة الفرملة

اضمحلال الفرامل
تتسبب الحرارة في انخفاض قيمة معامل الاحتكاك بين البطانة والجزء الدوار.
تزيد حرارة الفرامل نتيجة:
• استخدام قاسي للفرامل(السرعات العالية, حمولة زائدة للسيارة, تباطئ سريع)
• استخدام الفرامل بشكل مستمر (هبوط منحدر, تحميل فرامل اليد)
• تبريد سيئ للفرامل أو عطل بالفرامل

الانظمة الحديثة بنظام الفرامل
• نظام منع غلق العجلات (ABS) Anti Brake System
• نظام منع الانزلاق (TCS) Traction Control System
• نظام اتزان المركبة (ESP) Electronic Stability Program
• نظام الاستفادة من طاقة الفرامل لشحن البطارية
• نظام تعضيد الفرامل Brake Assist (BA)
• الفرامل الكهرو-هيدروليكية (EHB) Electro Hydraulic Brake
• الفرامل الكهرو- ميكانيكية (EMB) Electro Mechanical Brake
• فرامل التثبيت الكهربائية (EPB) Electric Parking Brake
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• وظيفة الفرامل بالسيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: القسم العام :: منتدى السيارات-
انتقل الى: