الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

 

 صياغة الخبر الصحفي فن.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


عدد الرسائل : 780
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

صياغة الخبر الصحفي فن. Empty
مُساهمةموضوع: صياغة الخبر الصحفي فن.   صياغة الخبر الصحفي فن. Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 7:09 pm

صياغة الخبر الصحفي فن.. فن يحتاج منك للدراسة وتطوير قدراتك.. هنا سنتحدث عن الخبر الصحفي بطريقة.. بسيطة.. وسريعة

يعني إيه خبر صحفي؟

الخبر ببساطة شديدة هو مجموعة من الكلمات تصف بدقة و موضوعية حادثة أو
واقعة أو حدث يمس مصالح أكبر عدد من القراء و يستخدم في كثير من الوسائل
مثل الصحف, المجلات, الإذاعات, المواقع الالكترونية وما شابه.

ما هي أهم صفات الخبر ؟
الخبر يحوي عدة مواصفات أو مؤثرات تحدد محتواه وهي:
-الصدق : على كاتب المقال أن ينقل الأخبار بصدق لاكتساب مصداقية في عين القارئ و المصدر في نفس الوقت
-الدقة : عنصر مهم في نقل الخبر لتجنب التبعات السلبية للنقل الغير سليم أو
الغير واضح و لضمان استمرار تزويد المصدر المستقى منه الأخبار في المستقبل
سوف يتعذر في المستقبل الاستسقاء من نفس المصدر إن لم يلمس الدقة في نقل
الأخبار و تحريرها
-الموضوعية : المقصود بالموضوعية هو نقل الخبر بجميع جوانبه سواء أكان
الخبر مع أو ضد نظرة الكاتب (وهذه الصفة من الصعب الالتزام بها بشكل كامل)
-الاستقلالية: حين تكتب يجب أن تكتب باستقلالية وتبتعد تماماً عن النبرات
الطائفية أو التمييز ويجب الحفاظ على خصوصيات الناس وعدم الطعن في
الأشخاص.. تذكر دائماً انك تكتب خبر وليس مقال رأي..

مثال عملي.. أنا لا أحب تامر حسني كمطرب.. لكن حين أكتب خير صحفي عن
ألبومه الجديد فيجب ان يتم هذا بشكل مصتل تماماً عن وجهات نظري الشخصية في
تامر حسني.. ويجب ان يخلو الخبر من اي سخرية أو عدم احترام لتامر كمصدر..

ما هي مصادر الخبر؟
للأخبار مصادر عديدة منها :-
-الصحفي : الصحفي أو كاتب المقال نفسه ومن خلال معرفته بموضوع الخبر يمكن أن يزود الخبر ببعض المعلومات المفيدة
-الصحف : الصحف الأخرى مصدر غني بالمعلومات و خصوصا الصحف المتخصصة
-القنوات و الإذاعات
-المطبوعات
-الإعلانات
-المؤسسات الرسمية أو الأهلية (تصريحات أو تقارير )
-الأشخاص والعالمين في بعض الأماكن.. قد يعطوك معلومات خاصة وخطيرة ويطلبوا منك الحفاظ على سرية المصدر بمعنى الا تذكر اسمائهم ابداً

ما هي مكونات الخبر؟
الخبر يتكون من عدة أجزاء أساسية وهي :-
-العنوان : قد يتكون العنوان من عدة جمل بعضها عناوين رئيسية و بعضها
عناوين فرعية أو ثانوية و يجب أن يحتوي العنوان أهم المواضيع للقارئ
(فالقراء في غالبهم قراء عناوين )
-المقدمة : وهي ملخص بسيط يحتوي على أهم العناصر في الموضوع و بعض تفاصيل
الخبر الذي حمله عنوان الخبر (متوسط طول المقدمة حين تكتب للإنترنت 3 أسطر)
-هيكل الخبر : و هذا الجزء يحوي مزيد من التفاصيل عن الخبر
ملاحظة : المواضيع تنقسم لعدة أقسام منها الأخبار و التقارير (بسيطة أو
مطولة كانت) و منها التحقيقات و منها المقالات و لكم منها خصائص تختلف عن
الأخر فالخبر و التقرير ينقل لنا أمور الأخبار كما هي و التحقيقات تحتوي
إلى جانب رأي المختصين و أصحاب التجارب تحليلات و رؤى الكاتب و إن لم تكن
تكتب كرأي شخصي أما في المقالات فهي ترسم رؤى الكاتب و نظرته الشخصية
للأمور. و في العادة يتدرج الكاتب من كتابة الخبر و التقرير للتحقيقات
وصولا لكتابة المقالات و الأعمدة ولكل نوع من هذه الأنواع مكونات تختلف عن
الأخر في أساليب كتابة مختلفة عن الآخر.

ما هي أجزاء الخبر الصحفي ؟
الخبر الصحفي يجب أن يحتوي على عدة أجزاء تكمل فهم الموضوع من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
-ماذا : وهو أهم جزء من أجزاء الخبر يصف ما هو الحدث نفسه
-من : وبهذا الجزء يتم تحديد الجهة أو الشخصيات القائمة على الحدث)
-أين : موقع الحدث أو المقر
-متى :عنصر الوقت مهم وتختلف أهمية عنصر الوقت عند الكتابة عن خبر سيحدث
حيث أن الوقت مهم هنا أو عند كتابة تقرير عن حدث قد انتهى فاليوم هنا يكفي و
لا حاجة لذكر تفاصيل كثيرة عن الوقت هنا
-لماذا : الهدف و الغرض من الفعالية أو الحدث يساعد في نقل الصورة الكاملة عن الموضوع
-كيف : الكيفية مهمة للأحداث و الحوادث التي تحتاج لبعض التفاصيل ككيفية
وقوع حادث أو حدث ما ولا تكون جزء من الخبر في بعض الأخبار التي لا تحتوي
على تفاصيل

أهم أشكال الخبر الصحفي:
أكثر طرق تكوين الخبر الصحفي انتشاراً هي طريقة الهرم المقلوب حيث توزع التفاصيل بحسب الأهمية كما يلي:-
-الأهم: لب الموضوع أو ما يميزه
-المهم
-الأقل أهمية
-غير المهم : كمعلومات عن ندوات سابقة مشابهة أو بعض المعلومات الإضافية عن
الجهة المنظمة أ تاريخ هذه الفعاليات (ويمكن الاستغناء عنها أو إضافتها
للخبر عند الحاجة)

كيف نكتب الخبر ؟
هنا سنتحدث بشكل عملي أكثر..
واقرأ نماذج من الأخبار.. وطبق عليها ما سبق من خطوات وستعرف بنفسك كيف
يتم كتابة الخبر.. اكتب أخبار وجرب.. وأنا معك دائماً.. اساعدك وأدعمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nofalco.yoo7.com
الحره
نائب المدير
نائب المدير



عدد الرسائل : 823
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

صياغة الخبر الصحفي فن. Empty
مُساهمةموضوع: رد: صياغة الخبر الصحفي فن.   صياغة الخبر الصحفي فن. Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:33 pm

) فــــــــــــــن الخـــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــر الصــــــــــــــحـــــــــــــــفي Cool

تعريــف الخبــر :
هو تقرير عن حدث :
1- مهم: له صلة ما بحياة المتلقي ويمكن أن يؤثر عليه بشكل ما.
2- حقيقي: نقل صادق وصحيح عن الحدث أو الواقعة.
3- جديد: أي حدث لم يعرف من قبل أو زاوية جديدة في حدث قديم.

لابد أن نفرق بين :
أ ) الخبر : نقل صادق وموضوعي للوقائع دون تدخل ذاتي .
ب) الحكم على الخبر : إصدار أحكام مثل سئ / جيد / غير مقبول / رهيب / تافه.

مصــــــــــادر الخـــــــــبــــــر:
الصحفي نفسه هو أهم مصدر للصحيفة وقد يكون مندوبا أو مراسلاً محلياً أو مراسلاً خارجياً وله قنوات يستقى منها الخبر منها:
أ / وكالات الأنباء : المحلية والإقليمية والدولية.
ب / المصادر الأخرى :
1) متخصصون : في العلوم والسياسة والاقتصاد والتربية والزراعة والتسليح وهم خبراء لديهم المعرفة العلمية والفنية في مجالاتهم .
2)
الأشخاص الرسميون : وهم كل من يتولى منصبا حكوميا كالوزرا ء وأمراء
المناطق، وهم المسئولون في كل المواقع: في الشرطة / الدفاع المدني /
الجوازات / الهلال الأحمر / الأمارة / البلدية.
3) دوائر المال والاقتصاد : البورصة / البنوك / المراكز التجارية .
4) الجمهور العام في كل المواقع.
5) وسائل الإعلام الأخرى:
صحف - مجلات - تليفزيون - إذاعة - شبكات معلومات ( إنترنت ).
6) مراكز البحوث والجامعات وما يصدر عنها من وثائق.

عــــــنـــــــاصر الخــــبــــــر:
ليس
كل خبر يأتي به المحرر مهما ولذلك كثير من الأخبار لا يرى النور ، الخبر
المهم هو الذى يرتكز على مؤهلات نشر ويقرر الصحفي اختيار بعض العناصر التى
يختار على أساسها الخبر و هي:
1- التـوقـــــــــــــــع ANTICIPATION : أي نشر خبر يتحدث عما سيحدث في المستقبل مما يهم القراء.
2-
الصــــــــــــــــراع CONFLICT : من الغرائز أن يتصارع الأفراد من اجل
المال أو السلطة وتتصارع الدول على الموارد والنفوذ كل هذه العوامل تجذب
القراء لما فيها من إثارة وانتظار الفائز والمنهزم والنتيجة.
3- الحــــاليــــــــة TIMELINESS : أي نشر الخبر وقت حدوثه ما أمكن نظرا لعصر السرعة في نقل الأخبار مع الحرص على الدقة.
4- الغــــــــرابـة ODDITY :
يحب الناس كل غريب وغير مألوف [ إذا عض كلب رجلاً فهذا أمر عادى. أما إذا عض رجل كلبا فهذا أمرغير عادى).
5- القـــــــــرب NEARNESS : قد يكون قرب مكاني متصل بحي أو مدينة أو الوطن كله أو قرب نفسي مع بلدان تربطنا بها علاقات معينة.
6-
الشـهـــرة PROMINENCE : تتصل ببطل القصة الأخبارية ومكانته في المجتمع
سواء كان شخصا أو مكان أو زمان كشهر رمضان وأيام الأعياد أو العطلة الصيفية
/أو لشئ / من الناحية التاريخية او السياسية أو العلمية.
7-
الأهميـــــــــة IMPORTANCE : تأتى من اهتمام اكبر عدد من الجماهير بالخبر
وحاجتهم الشخصية لمعرفته مثل خبر الحج بالنسبة للمطوفين مثلا.
8- سياسة
المؤسسة The POLICY : قد يكون أسلوب المؤسسة الصحفية محافظاً أو ميالاً
إلى الإثارة والسياسة العامة والإعلامية في المملكة تجعل اختيار الأخبار
مختلفا عن دولة أخرى لا يقوم نظامها على الشريعة وهكذا.
9-
الحجــــــــم SIZE : ويعني أن الخبر له صلة ويمكن ان يمسّ مصالح عدد كبير
جدا من الناس مثل الاجور والاسعار او حدث يذهب ضحيته مئات الأشخاص.
10-
الأخلاق العامة والذوق العام : لابد من مراعاة القيم والتقاليد والأخلاق
التى تسود المجتمع وتشكل حياة أفراده فلا يجب أن يتصادم اختيار الخبر مع
هذه الثوابت .
11- الفــائـــــدة BENEFIT : ينتظر الناس ما يعود عليهم بالنفع ماديا أو معنويا وقد تكون الفائدة لشخص يهم القراء.

قواعد صياغة الأخبار الصحفية :
المعلومات اللازمة لصياغة الخبر الصحفي
لا بد من الإجابة على تساؤلات
من يقول ماذا متى وأين ولماذا

لكن في أحيان لا يستطيع الصحفي الإجابة عن الأسئلة ولكن عليه أن يحاول

قواعـــــــــــد صيــــــــــاغــــة الأخبـــــــــار :
1- الدقــــــــــــة ACCURACY
و تعنى : تحرى وتدقيق والتأكد من الحقائق / العناوين / الأسماء / التواريخ / الأماكن / الأرقام الإحصاءات / تتابع الحدث .
لا يمر الخبر دون مراجعته من جهتين على الأقل ، وقد يستلزم العودة لمصدر الخبر أو نسبة الخبر لمصدره في حالة عدم التأكد .
•مؤهلات الصحفي الماهر في التدقيق :
•الحساسية
•القدرة على اتخاذ القرار
•القدرة على الحكم الصائب

2- الوضـــــــــــوح Intelligibility
نعنى بالوضوح :
•فهم الصحفي للقصة الخبرية جيدا.
•تكوين الفكرة بشكل نقى حول الحدث.
•سهولة الصياغة.
•معرفة كم مرة سبق أن نشر شئ عن الحدث حتى لا يكرر نفسه.
•معرفة ما لدى جمهور الخبر من معلومات.
•المنطقية فالأسباب يترتب عليها نتائج وهكذا.

3- الشــــرعيــــــــة LIGALITY
نعنى بالشرعية أن يمارس الصحفي عمله في إطار القانون والضوابط التي تحكم أفراد المجتمع ومؤسساته. وهذا يعنى تحديدا :
عدم القــذف (LIBEL) وعـــدم تعــريض آي شخــص للبغض
أو للسخـرية أو للاحتقار أو تشويه لسمعته ، أو الأضرار به في ثروته وخصوصيته.
أن خير دفاع لصحفي يقذف أحد مسئولي الدولة هو أن يكون ما قاله حقيقة تقنع القضاء.
لا يجب مطلقا إفشاء أسرار الدولة العسكرية والأمنية أو ما يسئ للعلاقة بين الجنسيات والعرقيات.

4- الحيـــــاد IMPARTIALITY
ونعنى
به: انتفاء الحكم الشخصي على الحدث وتحرى العدالة والاستقامة وان ينقل
الصحفي الخبر دون الحكم عليه فهو ينقل الحدث ويراقبه بدقة والبعد عن السمات
الشخصية للمشاركين في الحدث مثل حاسم / خاص / والأفضل ترك الحقائق تعبر عن
الواقع.

5- الذوق العــــــــام GOOD TASTE
على الصحفي أن يلتزم بالآداب العامة والأخلاقيات المجتمعية وان يحترمها من داخله وألا يهجم على قيمة أو شخص ولابد:
•من اختيار الكلمات بدقة شديدة لكيلا تسئ إلى أحد.
•مراعاة
الحساسيات والانتماءات / معارض / حكومي / مستقل) وألا تحمل هذه المصطلحات
غير معانيها المجمع عليها اجتماعيا .( مثل / نازي / فاشي / علماني).

أنواع الخبر من حيث الشكل :
1- جغرافيــــا: خبر داخلي (داخل الدولة التى تصدر فيها الصحيفة).
والخبر الخارجي (خارج الدولة).
2- موضوعيـــــــا : سياسي - اقتصاد - عسكري - فنــي - رياضي
3- زمنيـــــــا : ماضي - خبر متوقــع - غير متوقع
•خبر حدث في الماضي ولا يزال صالحا للنشر ويحتاج إلى متابعة.
•خبر متوقع حدوثه من واقع اجندة الصحفى ويكون غالبا محدد الزمن والمكان والشخصيات، وليس فيه إمكانية السبق لأنه متاح للجميع.

أشكال الخبر الصحفي :
•خبر بسيط :
يصف واقعة واحدة ومحددة تقدم للقارئ وتكون واضحة لا تحتاج إلى تفسير أو تداخل مع وقائع أخرى.
•الخبر المركب :
ويشتمل على عدد من الوقائع تدور حول محور أو حادث معين وترتبط بموضوع واحد حتى لو اختلفت مصادرها.
•القصة الأخبارية :
وهى توسيع للخبر المركب وتشتمل على تفاصيل اكبر وتصاغ في شكل قصصي.

عنـــوان الخبر الصحــفي :
1- العنوان العريض : BANNER LINE
ويمتد بعرض الصفحة ويسمى المانشيت. ويكون بلون مختلف ويتصدر اهم خبر من وجهة نظر الصحيفة.
2- العنوان الممتد : SPREAD HEAD
ويمتد على اكثر من عمود ولكن ليس الى ثمانية اعمدة كالمانشيت.
3- العنوان العمودى : SINGLE –column HEAD
ويحتل عرض عمود واحد فقط
4- العنوان الثابت : STANDING HEAD وهو العنوان الثابت لباب معين مثل اخبار الغد
5 - العنوان الجانبى : ASTONISHER
وعادة ما يوضع تحته خط ويكون تمهيدا للعنوان الاصلى.
6 - العنوان الفرعى : CUT LINE
ويستخدم بين الفقرات لكسر رتابة العرض مع الاخبار الطويلة.
7- عنوان الاقتباس : وهى جملة قوية مؤثرة على لسان مسؤول مثل : (الامير نايف: لا تهاون في أمن الوطن).
8- عنوان الوصف : وصف عادى بالفاظ قوية معبرة (بجدارة فاز الاتحاد بأربعة بطولات ووصل الى القمة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحره
نائب المدير
نائب المدير



عدد الرسائل : 823
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

صياغة الخبر الصحفي فن. Empty
مُساهمةموضوع: رد: صياغة الخبر الصحفي فن.   صياغة الخبر الصحفي فن. Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:35 pm





























[center]أنواع الخبر الصحفي:
أولا: التقسيم الجغرافي للخبر:
مكان وقوع الخبر في علاقته بمواطن الصحيفة.
1) الأخبار الداخلية:
هي الأخبار التي تقع داخل المجتمع الذي تصدر فيه الصحيفة.
2) الأخبار الخارجية:
الأخبار التي تقع خارج المجتمع الذي تصدر فيه الجريدة سواء كان غربيا أو أجنبيا.
و كما تلاحظ أن التقسيم
الجغرافي للخبر تقسيم نسبي , فالخبر الذي يحدث في مصر هو خبر داخلي
بالنسبة للصحف المصرية , و يعد خبرا خارجيا بالنسبة للصحف العربية , والعكس
صحيح.

9) الجوانب الإنسانية: ( الحب / الكره / الشفقة / الخوف )
فالدراما الإنسانية
تعتبر من أهم العوامل في جذب القراء , فكلما ساهم الخبر في إثارة أو تحريك
العواطف الإنسانية , كلما زاد عدد القراء.

10) الأخبار السيئة:
يسعى القراء إلى مطالعة
الأخبار التي تحتوي على جوانب سلبية سيئة في أحداث الحياة , مثل أخبار
القضاة التى أصبحت مادة أساسية في الصحف عقب التحفظات التي أبدوها فى ا
عقاب انتخابات 2005 , أخبار الحروب و الفيضانات و المجاعات و التمرد و
الأزمات الاقتصادية ,وهى من الأخبار التي تحرص الصحف على متابعتها لأنها
تكشف جوانب الخلل و الإخفاق في الحياة بالنسبة للفرد و في النظام و هي
تحافظ على إثارة اهتمام الناس بضرورة التغيير نحو الأفضل.فالأخبار السيئة
أكثر جاذبية للانتباه بالنسبة للقراء
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة الخبر الصحفي فن.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى الصوتيات والمرئيات :: منتدى الصحافه والاعلام-
انتقل الى: