ال
نوفل الاعرجي الحسيني المكتوب كالتالي :
تاريخ بناء فيضة السر سنة
ثلاث وستين ومائتين وألف بناها فاهد بن نوفل هو وبطي الصايغ وإبراهيم بن
عبيد ثم انتقل إليها النوافلة من الريشية وسكنوها وهم رؤساؤها اليوم وهم
من
بني حسين.
الشريف فاهد بن ابراهيم بن نوفل
الأصغر بن حمود بن سعدون بن عبيد بن نوفل الأكبر بن عبد ال بن شبل بن حسن
بن علي بن صالح بن راشد بن عميرة بن عطيفة بن محمد بن مقبل بن جماز بن
شيحة
بن هاشم بن القاسم بن مهنا الأعرج بن شهاب الدين الحسين بن مهنا الأكبر
بن
داوود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر
الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي بن الحسين بن
علي بن أبي طالب
(عليه السلام ) الوثيقة اعلاه والتي
يمتلكونها ال نوفل والتي تشير الى فيضة السر وسكنها من قبل ال نوفل
والاشارة الى فاهد بن نوفل بأنه من بناتها عام 1263هـ
ومن ثم الاشارة الى انحداره
الى بني حسين تعتبر قرينه يتكئ عليها النسابه وهي علامه ربط لسلاسل
الاجداد
من نوفل الصغير وهو محفوظ الى اسم النوافل حسب الوثيقة الى نوفل بن عبد
ال
بن شبل الذي دونه ضامن بن شدقم المتوفي سنه1090هـ ومن التحقيق اصبحت
لدينا
ثلاث قرائن ومن المصادر المهمة التي اشارة الى سكن ال نوفل فيضة السر هو
ماراح اليه الكاتب السعودي (الحقيل ) عندما اشار اليه (ال نوفل ) في بحث
الاشراف في الجزيرة العربيه في بحثه الموسوم كنز الانساب الذي صدر في
السعوديه وهذه الاشارة هي قرينه رابعه تسند موضوعة البحث اعلاه
القرائن التي اعتمد عليها
في
تحقيق النسب اعلاه
1- تحفة
الازهار وزلال الانهار لمؤلفها ضامن بن شدقم المتوفي سنه1090هـ 2- الوثيقه
للشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى النجدي الحنبلي عقد الدرى
3-
كتاب كنز الانساب للحقيل الذي اشار الى ال نوفل من الاشراف ويسكنون فيضة
السر
4-
المتواتر لدى ال نوفل من الاجداد وتطابق الاسماء
5-
بلدة
البرود موقعاً وتاريخاً وسكاناً للشيخ الأديب حمد الجاسر رحمه الله وقد
ذكر
مانصه : " أما سكان هذه البلدة - يقصد المؤلف الفيضة -
آل نوفل
فهم
أسرة
كريمة تنتسب إلى الحسين بن علي بن أبي طالب -
عليه السلام - . . . "
وبعدها تكلم عن ابن شدقم وذكره لهم في كتابه إلى أن قال : " وبنو حسين
هاؤلاء الذين استقروا في المدينة ، وتولوا إمارتها في القرن الرابع
الهجري
. . . " وذكر شيء عن أمارتهم إلى أن قال : " ثم حدث بينهم وبين أبناء
عمهم
أمرائها من الحوادث ما سبب انتقالهم وانضماهم إلى قبيلة الظفير . . . "
6-
وذكر
ابراهيم ابن دخنة الشريفي في كتابه التحفة الذهبية في معرفة الأنساب
العربية مانصه : " يُقسم الأشراف إلى قسمين . . . " إلى أن قال "
آل نوفل
، آل خليفة آل حامد . . . "
7-
وأيضاً
ذكر ابراهيم ابن دخنة الشريفي في كتابه المسوعة الذهبية في أنساب قبائل
وأسر شبه الجزيرة العربية مانصة : " ومن بني حسين : الزبارى ، الجعيب ،
الحذيفات ، الرزقة ، العمور ،
النوفل
، الودمه ، اليحيا . . . "
8-
وذكر
المؤرخ الكبير عباس العزاوي المحامي في كتابه موسوعة عشائر العراق مانصه -
وقد كان يتكلم عن بني حسين الذين هم مع الظفير ومن المعلوم أن
آل نوفل
كانوا مع الظفير كما هو مذكور في كتب التاريخ
- :
" بنو حسين
: رئيسهم مسعود بن مرشد . وهؤلاء مع البطن السابق يدعون أنهم من الشرفاء ،
وعلاقاتهم التاريخية تؤيد دعواهم ، وفي النص المنقول عن الحيدري ما يحقق
هذه . وهم أعرف بنسبهم ونخوتهم ( أولاد حسن ). تحقيق سيد
نبيل صائب الاعرجي
رئيس المجلس
العام
للسادة الاشراف في العراق
نقيب
السادة
الاشراف في العراق
رئيس قبيله
السادة الاعرجيه