الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

 

 للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ابيها

ام ابيها


عدد الرسائل : 635
العمر : 51
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية Empty
مُساهمةموضوع: للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية   للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 2:43 pm


للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية 746579
للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعلم جميعا ان للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية
ونبينا الكريم ترك لنا معالم واضحة للتربية والتعليم لو أتبعناها لارضينا عن الكثير
سأتناول بعض الأحاديث النبوية التي شدتنا وما فيها من تعاليم تربوية.

الحديث الأول :-
للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية
من كتاب البخاري ( باب فضل من علم وعلم)

عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل ما بعثني به الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير
أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلا والعشب الكثير , وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله

به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا , وأصابت منها طائفة أخرى , إنما هى قيعان لا تمسك الماء و لاتنبت الكلا فذلك

مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم , ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذى

أرسلت به )

ومن خلال هذا الحديث وتمعن معانيه نستشعر بعض الفوائد التربوية المهمة التى تفيدنا جميعا
ومنها :-
1- الحرص من قبل المعلم على التعليم بكل الوسائل التى يستطيعها ويسعى الى ايجاد البدائل ان أمكن .
2- ان يضرب المعلم الأمثال للطلاب خلال شرح الدرس للزيادة الفهم وتعزيز العملية التربوية .
3- الأهتمام بالطلاب من جميع النواحي وأيضا بالناحية الوجدانية .
4- نحاول ان أمكن ان تكون الأمثلة المضربوة خلال الدرس من الواقع المعاش والبيئة القريبة من الطالب .

الحديث الثاني :-


(باب من جعل لأهل العلم أياما معلومة )

عن أبي وائل قال : كان عبدالله يذكر الناس فى كل خميس , فقال له رجل ياأبا
عبد الرحمن لو ددت أنك ذكرتنا كل يوم
قال : أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلي الله عليه وسلم
يتخولنا بها مخافة السآمة علينا )


من الفوائد التربوية المستقادة من هذا الحديث:
1- ان فى تحديد للحصص اليومية وتنسيق الجدوال المدرسية له أثر كبير على الطالب
فى الأهتمام بتحضير ما عليه من دروس والأستعداد الدراسي والنفسي لها .
2- المعلم الناجح والمهتم بطلابه يسعى الى أستغلال نشاط وهمة الطالب وتعزيز نشاطه وتشجيعه .
3- على المعلم والطالب معا الحرص الشديد على الأستفادة من الحصة كاملة فى العلم والتعلم .

الحديثللتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية الثالث :-

باب من سئل علما وهو منشغل فى الحديثه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
بينما النبي صلي الله عليه وسلم فى مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال متى الساعة ؟ فمضي النبي صلي
الله عليه وسلم يحدث , فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال , وقال بعضهم بل لم يسمع حتي اذا قضي
حديثه قال : أين أراه السائل عن الساعة ؟ قال : ها أنا يا رسول الله : اذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة
قال : كيف إضاعتها ؟ قال : اذا وسد الأمر الى غير أهله فا نتظر الساعة

للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية
من فوائده التربوية :
1- أعتماد أسلوب أستراتيجية التعلم الحواري المتبادل بين المعلم والطالب لتعزيز الأستفادة
2- تعويد الطالب على السؤال والأستفسار عما أشكل عليه وتاه عنه وعصي فهمه
3- تعليم الطالب على أسلوب الأدب أثناء السؤال والحديث وأختيار الوقت المناسب لطرح السؤال
4- ان يوجه المعلم طلابه الى حسن الأصغاء والفهم الصحيح
5- ان يحاول المعلم تبسيط الأجابات للطالب قدر الأمكان
6- أستخدام التعليم عن طريق المناقشة والمشاركة الفعالة بين المعلم وطلابه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو

ميدو


عدد الرسائل : 255
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية   للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية Emptyالإثنين مارس 01, 2010 2:23 am

تمنيت أكون أناوياك
عالبحر نضوي الشموع
وننتظرالوقت يمرلجل
أحتفل بميلادك ياقمر
وأباركلك بلي مضى
واللي جايلك من عمر
وأهمسلك كل عام وإنت
بخيرياأحلى البشرتصدق
عاد احترت بالهديةالورد
ولاّ العطر لا إنت قدرك
أكبرمن هالقدرولجل
هذابهديلك كلمةتذكرني
بها طول العمرأحبك
ياأغلى البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو

ميدو


عدد الرسائل : 255
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية   للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية Emptyالإثنين مارس 01, 2010 2:28 am

اسف الرساله جت غلط وان لم تسبب اى ازعاج فلا مانع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التعليمى :: منتدى التعليم العام-
انتقل الى: