الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو
الصفحه الرئيسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

 

 سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ابيها

ام ابيها


عدد الرسائل : 635
العمر : 51
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية   سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية Emptyالأحد أغسطس 02, 2009 12:27 am

الملل من الأنشطة التربوية


السؤال
نقوم بتربية فئة من الشباب من سن العاشرة و حتى سن السابعة عشر و قد اعتدنا على إقامة أنشطة في يوم الخميس من كل أسبوع في خلال أيام الدراسة و ذلك من سنتين تقريبا. المشكلة الآن أن الطلاب أحسوا بالملل من هذه الأنشطة و بدأ عددهم يقل و ذلك عائد إلى عدم التنويع في الأنشطة فقد عملنا كل الأنشطة التي خطرت في بالنا و لم يعد لدينا مزيد الأفكار، فهل لكم أن تمدوا يد العون و المساعدة في إرشادنا إلى أفكار جديدة في هذه الأنشطة التي تنفع الطلبة.

الإجابة ( أجاب على السؤال الشيخ محمد الدويش )
الأعمال الدعوية التربوية تحتاج إلى تطوير وتجديد في الأسلوب والمضمون وإذا أردنا تطوير أعمالنا فإننا نحتاج إلى أمور منها:-
1- أن نقنع أنفسنا بحاجتنا إلى التطوير والتجديد مما يدفعنا عملياً إلى ذلك.
2- أن نتخلص من التفكير في نطاق محدود وقوالب مسبقة.
3- الاستفادة من تجارب وخبرات أخرى في مدن ومناطق مختلفة.
4- الاستفادة من كتب تتكلم عن بعض الأفكار الدعوية الجديدة.
5- إِشراك الطلاب في اقتراح وتنفيذ البرامج مما يعطي حماساً أكبر للطلاب ويجدد الأفكار ويطورها.
6- تجديد أو تحريك وتغيير المسؤولين عن الأنشطة.
7- لا يعني التجديد نبذ القديم بل يعني تطويره أو الاستمرار عليه مع الإتيان بغيره،
ومن المقترحات التي تفيد في التجديد والتطوير:-
1. تغيير مكان إقامة الأنشطة إلى مكان أفضل فإن ذلك يزيد الروتين المعهود.
2. فصل المجموعة إلى مجموعات يتنقل فيها الطالب من مرحلة إلى أخرى، لذلك فوائد منها:
2-1- تركيز الطرح بما يناسب كل فئة على حداها.
2-2- التخفيف من مشاكل تربوية كثيرة.
2-3- أن يشعر الطالب عند انتقاله من مرحلة إلى أخرى بالتجديد والتغيير.
3. تخصص المربي في فئة عمرية محددة.
4. زيادة عدد المجموعات وتوسيعها. ويمكن أن نتخذ هذه الخطوة بعد دراسة وتدرج.
5. تنويع الأنشطة من زيارات ورحلات وكذلك تنويع الأنشطة الثقافية والخروج عن المألوف.
6. استضافة شخصيات متنوعة مثل:
6-1- طالب علم متميز.
6-2- كبير سن يتحدث عن أمور تاريخية.
6-3- رجل أمن يتحدث عن الحوادث وخطورتها.
6-4- طبيب يتحدث عن مرض معين أو عن إعجاز الخلق.
6-5- داعية أجنبي يتحدث عن الدعوة في منطقته.
7. تنويع الأساليب في العرض واستخدام الوسائل الحديثة كالبرامج الحاسوبية في ذلك أو الفيديو ذلك مما يلفت انتباه الطلاب ويحقق الرسالة المطلوبة.


المصدر موقع الشيخ الدويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوفلكو
المدير العام
المدير العام
نوفلكو


عدد الرسائل : 1421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية   سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2009 9:10 pm

اشكرك على الوضوع وذكر المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال حول الملل من الأنشطة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التعليمى :: منتدى الازهرالتعليمى-
انتقل الى: