الصفحه الرئيسيه
تسعدنا مشاركاتك شارك معنا
منتدى نوفلكو

الصفحه الرئيسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

لمسجلين الجـدد : هل تواجه صعوبة في تفعيل عضويتك سيتم تفعيله تلقائياً ضمن 24 ساعة أو أقل /// فلا تنسى أسم المستخدم و كلمة السر عند التسجيل للدخول للمنتدى
اكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكماكبر موسوعه للحروف .. ادخلو ونقو حرفكم على زوقكم

شاطر | 
 

 أفاريس Avaris التسمية اليونانية لعاصمة الهكسوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفلكو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 1421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: أفاريس Avaris التسمية اليونانية لعاصمة الهكسوس   الإثنين يونيو 29, 2009 2:42 am

أفاريس


أفاريس Avaris التسمية اليونانية لعاصمة الهكسوس حات وعرت«Ht- W‘rt»، وهي تقع إلى الشرق من الدلتا بمصر. تذكر بعض المصادر أن القبائل العمورية التي هاجرت من بلاد الشام إلى مصر قد تجمعت في المنطقة الواقعة إلى الشرق من الدلتا، واستطاعت قبيل نهاية القرن الثامن عشر قبل الميلاد تأسيس هذه العاصمة، وقد أطلق على حكامها في هذه العاصمة اسم الهكسوس، ثم عمت التسمية لتشمل الحكام والشعب الذي أسس أفاريس.






يختلف علماءالاثار المصرية في تحديد مكان أفاريس الراهن فبعضهم يرى أنها في صان الحجر (تانيس)، ويرى بعضهم الآخر أنها في قنتير. ولم يعثر إلى اليوم على مقابر ملوك الهكسوس سواء في تانيس أو في قنتير، ولكن عثر على مقابر بعض الموسرين منهم في تل الضبعة بالقرب من قنتير.

عرف الباحثون تاريخ إنشاء أفاريس من لوحة الأربعمئة التي عثر عليها في تانيس، إذ نقش عليها، أن الضابط ستي الأول قد جاء إلى هذه المنطقة في عهد الملك حورمحب (1330ق.م)، ليحتفل بمناسبة مرور أربعمئة سنة على عبادة الإله سوّغ (إله الهكسوس) في هذه المنطقة. فإذا أضيف 400 إلى 1330، يكون تاريخ إنشاء أفاريس نحو 1730ق.م.

سيطر الهكسوس بعد ذلك على مصر، وحكموها من عاصمتهم أفاريس. وتركوا حكام الأقاليم يحكمون أقاليمهم ماداموا يؤدون لهم الجزية السنوية، ويعترفون بسيادتهم. وفي نحو عام 1580ق.م قاد أمرءطيبه ا في أقصى الجنوب الحرب على الهكسوس، واستطاع أحمس الأول بعد معارك عدة خاضها أبوه «سقنن رع» وأخوه «كاس» حصار أفاريس، واحتلالها عنوة. وبذلك انتهى حكم الهكسوس الذين حكموا مصر في عهد الأسرتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة. وانتقلت العاصمة من أفاريس إلى طيبة، حيث ظهرت أسرة حاكمة جديدة، هي الأسرة الثامنة عشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ابيها

avatar

عدد الرسائل : 635
العمر : 45
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: أفاريس Avaris التسمية اليونانية لعاصمة الهكسوس   الإثنين يونيو 29, 2009 11:01 pm

معلومات حلوه كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفاريس Avaris التسمية اليونانية لعاصمة الهكسوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: منتدى السياحه والاثار :: منتدى اثار صان الحجر tanes-
انتقل الى: